رئيس التحرير
عصام كامل

متخصص تغذية ينصح بتناول كعك "العيد" بالسمن البلدي دون إفراط


نصح الدكتور أحمد السيد، متخصص التغذية العلاجية، ربات البيوت بصنع الكعك في المنزل والحرص على استخدام السمن البلدي، مع البعد تماما عن السمن الصناعي أو النباتي.


ووضح أن السمن البلدي يمتاز بقيمة غذائية عالية، بشرط الحصول عليه من مصدر موثوق وتناوله بكميات صغيرة جدا، حيث يحتوي على دهون يسهل التخلص منها أو سريعة الاحتراق، وهذا بعكس السمن الصناعي الذي يترسب على جدار الأوعية الدموية والشرايين، مما يشكل خطورة بالغة على مرضى القلب والضغط والأوعية.

وبما أن السمن البلدي مستخرج أساسا من الحليب فهو يحتوي على أحماض أمينية بنسبة مركزة تساعد في بناء خلايا وأنسجة الجسم، خاصة أن الدهون الحيوانية أكثر فائدة للجسم من النباتية، من حيث ليونة العضلات والمفاصل، أما السمن الصناعي فهو يتراكم ليعطل عمل أجهزة الجسم، وبالتالي يشكل خطورة على صحة الإنسان خاصة كبار السن والمرضى.

وتابع قائلا: إن الكعك المصنوع من السمن البلدي يمتاز بخفته وعدم التسبب في الإصابة بحموضة المعدة، كما أن قطعة أو قطعتين من الكعك والبسكويت صباحا مع كوب شاي أخضر يمد الجسم باحتياجاته من الدهون ليوم واحد، وفي نفس الوقت يسهل التخلص منها بشرب كوب شمر أو زنجبيل.
الجريدة الرسمية