رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة كيميائية تحذر من "الزيوت العطرية"


حذرت الدكتورة أمينة محمد اختصاصية كيميائية من سوء استخدام الزيوت العطرية في العلاج، مشيرة إلى ضرورة الالتزام ببعض شروط الاستخدام والتي تمكن الشخص من الاستفادة الكاملة من هذه المستخلصات الطبيعية، خاصة إذا كان المريض يعاني أمراضا مزمنة، حتى لا تأتي هذه الزيوت بآثار جانبية.


وأكدت عدم تناول هذه الزيوت مباشرة بالفم، كما يجب تخفيفها بالماء الساخن فتركيزها يمكن أن يتسبب في التهابات المعدة والأمعاء.

يحذر تماما من استخدام الزيوت سواء كانت مركزة أو مخففة في العين، أو للأطفال الصغار الأقل من 5 سنوات، وعندما يتم استخدامها لهم يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

كما يجب شراء الزيوت العطرية من الصيدليات أو محال العطارة المسجلة والموثوق بها، والنظر للزجاج الموضوعة فيه فإذا وجد أي تعكر في الزيت فهذا دليل على عدم نقائه.

بالإضافة إلى ضرورة الانتباه لتاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، فإذا تعدى الوقت المسموح به فهذا مؤشر لسمية الزيت وخطورة استخدامه حتى وإن كان لا يؤخذ عن طريق الفم.

الزيوت العطرية لا تستخدم بشكل مباشر على الجلد إلا إذا كانت مخصصة لذلك، كما يحذر من تعريض الجلد للشمس بعد وضعها وإلا تسببت في حروق الشمس ووجود بقع في الجلد وحتى الملابس.

في حالة التهابات الجهاز التنفسي يفضل استخدام الزيوت العطرية على هيئة كمادات، أو إضافة بعض الأنواع للماء المغلي واستنشاق البخار.
الجريدة الرسمية