رئيس التحرير
عصام كامل

النهضة التونسية: نوافق على حكومة إنقاذ وحل "التأسيسي" مستحيل


قالت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة في تونس يوم الثلاثاء إنها مستعدة للحوار بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ في ما يبدو أنه استجابة لضغوط المعارضة العلمانية لكنها اعتبرت حل المجلس التأسيسي خطا أحمر.


وقال عامر العريض القيادي البارز في النهضة لرويترز: "نحن منفتحون على كل المقترحات بما فيها حكومة وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ ولكن لا نقبل بدعوات حل المجلس التأسيسي لأنه خط أحمر".

وتتعرض الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية المعتدلة لضغوط متزايدة بعد اغتيال المعارض العلماني محمد البراهمي الأسبوعي الماضي. وتسبب قتل البراهمي في موجة احتجاجات واسعة في العاصمة تونس وعدة مدن.

واتخذت المعارضة التي أغضبها اغتيال اثنين من قيادييها وتعزز موقفها بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي على يد الجيش وترفض المعارضة الكثير من التنازلات واقتراحات تقاسم السلطة التي قدمها الائتلاف الحاكم بقيادة النهضة.

ودعا حزب التكتل وهو شريك للنهضة في الحكم يوم الإثنين إلى حل الحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية مهددا بالانسحاب من الائتلاف الحاكم إذا رفض مطلبه.

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تونس مهد انتفاضات الربيع العربي يوم الثلاثاء بعد أن قتل مسلحون ثمانية جنود قرب الحدود مع الجزائر في أحد أعنف الهجمات على القوات التونسية منذ عقود.

‭‭ ‬‬ويخشى التونسيون العودة إلى الفوضى السياسية بعد عامين فقط من إجبار بن علي على الفرار خلال الانتفاضة التي أطلقت شرارة انتفاضات الربيع العربي في الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية