رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يوقع على وثيقة التنمية الزراعية الشاملة بأفريقيا


وقع السودان على الوثيقة الخاصة ببرنامج التنمية الزراعية الشاملة في أفريقيا، وذلك على هامش اجتماعات السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا "كوميسا" التي بدأت أعمالها أمس بالخرطوم وتستمر على مدى يومين.


وقال وزير الزراعة والري السوداني الدكتور عبد الحليم المتعافي، إن البرنامج الذي وقع عليه السودان اليوم/الثلاثاء/ يعد خطوة هامة لتحقيق الشراكة الجديدة من أجل التنمية بأفريقيا بتخصيص 10%من ميزانية الدولة للقطاع الزراعي حتى يسهم في تحقيق نموا اقتصاديا بمعدل 6%.

وأشار المتعافي إلى إن انضمام السودان للبرنامج سدعم عملية السلام بالبلاد، مشيرا إلى أن السودان بموارده الهائلة يمكن أن يمثل إضافة حقيقية للتنمية بأفريقيا والتصدي للفقر.

وأشاد الوزير السوداني، بالدعم الذي تقدمه المنظمات الدولية والإقليمية لتنمية أفريقيا خاصة "الكوميسا" ودعمها لبناء القدرات التنافسية عبر الأسواق العالمية، مؤكدا أن الوثيقة التي وقع عليها السودان ستجد السند السياسي والدعم من الجهات ذات الصلة بالسودان.

وقع عن جانب السودان كل من وزارات الزراعة والمالية واتحادات المزارعين والرعاة واتحاد أصحاب العمل، وعن جانب البرنامج ممثل الاتحاد الأفريقي وممثل الكوميسا والمدير التنفيذي لمنظمة النيباد وممثل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بحضور ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية ووكلاء الوزارات الاتحادية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وأعضاء المجلس الوطني.
الجريدة الرسمية