رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل "الأرز بالخضار والبشاميل" من مطبخ الشيف أحمد


يقدم الشيف أحمد خليل لقارئات "بيت العز" طريقة عمل الأرز بالخضار والبشاميل في أشهي وصفاته بخطوات سهلة وبسيطة لتقدميها على مائدتك الرمضانية.


"المكونات"
2كوب أرز
ربع كيلو جزر
ربع كيلو بسلة
2 كوب لبن
2 كوب ماء
4 معلقة صغيرة سمن
2 معلقة صغيرة زيت ذرة
ربع كيلو لحم مفروم
2 معلقة صغيرة ملح
2 معلقة صغيرة فلفل
2معلقة صغيرة دقيق
عدد2 بصلة متوسطة الحجم

الطريقة:
يرفع إناء على النار ويقطع الجزر ويسلق مع مقدار البسلة ويتبل بالملح والبهارات لمدة 10 دقائق ثم يصفى ونتحتفظ بماء السلق، ثم يرفع إناء آخر على النار ويوضع به مقدار ويضاف إليه مقدار السمن، ثم يضاف إليه الأرز المغسول ويقلب جيدا لمدة 3 دقائق، ثم يضاف إليه مقدار ماء السلق المصفى من الخضار ويترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة، لعمل صاج اللحمة والخضار.

يرفع إناء على النار ويضاف إليه مقدار الزيت ثم يضاف إليه البصل المفروم ويقلب جيدا ثم يضاف إليه اللحم المفروم.
ويتبل بالملح والفلفل الأسود ويضاف إليه الجزر والبسلة المسلوقة ويترك على النار لحين النضج لعمل البشاميل.

يرفع إناء على النار ويضاف إليه مقدار الذبدة والدقيق ويقلب جيدا لمدة 5 دقائق ثم يضاف إليه مقدار اللبن، ويترك على نار هادئة مع التقليب المستمر.

ويتم تجهيز إناء الفرن ويوضع به مقدار من البشاميل في قاع الإناء ويخلط الأرز المطهى مع خليط البشاميل ويوضع في إناء الفرن ثم توضع طبقة من اللحم والخضار ثم طبقة أخرى من الأرز المخلوط مع البشاميل ثم يضاف باقى مقدار البشاميل ويوضع في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لحين تحمير وجه الإناء ويقدم ساخنا.

ويتميز هذا الصنف بقيمة غذائية عاليا لاحتوائه على البروتين والنشويات والكربوهيدرات وبسعرات حرارية متوسطة وتكفي الكمية من 4 إلى 5 أفراد.
الجريدة الرسمية