رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية تطالب بتقديم يد العون لـ"ليبيا"


دعت صحيفة (واشنطن بوست)، الأمريكية الولايات المتحدة وغيرها من الحكومات الغربية التي شاركت في تدخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليبيا عام 2011، إلى بذل مزيد من الجهود لمساعدة ليبيا على تأسيس حياة ديمقراطية جديدة، عن طريق تفعيل برنامج مساعدة عسكرية كبيرة لحكومة البلاد.


ورأت الصحيفة - في افتتاحيتها المبثة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين أن الأحداث الراهنة في مصر والتي أعقبت عزل أول حكومة منتخبه رفعت بدورها حدة الضغوط على ليبيا وتونس اللتين قامتا بثورات ربيع عربي عام 2011 بهدف تأسيس حياة ديمقراطية جديدة.

وأوضحت أن الوضع في ليبيا يعد أكثر تعقيدا وتشابكا من نظيره في تونس، فقد تم تعطيل البرلمان المؤقت الذي تم تشكيله في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها البلاد، بسبب الاقتتال الداخلي وتنامي حجم التهديدات الآتية من قوى خارجية، بما في ذلك الميليشيات غير الخاضعة للمساءلة القانونية.

وأشارت إلى نجاح البرلمان الليبي في تحريك البلاد لخطوة أمامية من خلال سن قانون لانتخاب اللجنة التأسيسية المخول إليها صياغة الدستور الجديد.

وقالت إن " ليبيا، إبان حكم العقيد الراحل معمر القذافي، لم تفتقر فقط إلى الدستور المعترف به بل أيضا إلى دولة المؤسسات بجميع أنواعها، بما فيها المحاكم والقوات المسلحة وأجهزة الشرطة المتقدمة، وأن جميع هذه المؤسسات قد إديرت من خلال نظام شمولي يخضع للحاكم".
الجريدة الرسمية