رئيس التحرير
عصام كامل

وزير سوداني ينفي علاقة الخرطوم بما يجري من مشاكل في جوبا


نفي وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل، أن يكون للخرطوم أية علاقة من قريب أو بعيد بما يجري من مشاكل في دولة جنوب السودان سياسية كانت أم أمنية.


وقال إسماعيل - خلال كلمته في الفعاليات السياسية والتنفيذية بولاية كسلا اليوم الإثنين - إنه تم تمكين أبناء الجنوب في أن يختاروا الوحدة مع الشمال أو تكوين دولتهم، مشيرا إلى أن استقرار دولة الجنوب يمثل الخيار الأفضل لخلق علاقة تكاملية بين الدولتين تقوم على أفضل العلاقات.

وأشار إلى أن السودان أكد التزامه الكامل بتنفيذ بنود "مصفوفة التعاون المشترك مع الحركة الشعبية"، التي تنكرت في جزء منها الأمر الذي أدي إلى إصدار قرار وقف ضخ نفط الجنوب عبر الشمال.. قائلا "أنه لا يفيدنا أن يتحول الجنوب إلى دولة فاشلة، وأن ذلك يعني مزيدا من تدفق اللاجئين وعدم استقرار الأوضاع، كما أن علاقتنا مع دول الجوار "صفرية" المشاكل باستثناء دولة الجنوب وإذا توصلنا إلى حل معها نكون قد وصلنا إلى تصفير المشاكل".

وأكد إسماعيل عدم قدرة المعارضة لإسقاط النظام أو تغيير النظام إلا من خلال صندوق الاقتراع والانتخابات، لافتا إلى أن هناك نشاطا مع القوى السياسية المختلفة لا نستثني منه أحدا إلا من أبي لمناقشة قضايا الوطن وإعلاء شأنه بعيدا عن القبلية وإدارة الخلاف بشيء من القواعد السليمة حول القضايا القومية والدستور والانتخابات القادمة والعلاقة مع دولة الجنوب.
الجريدة الرسمية