رئيس التحرير
عصام كامل

منتجات الألبان والمأكولات البحرية لعلاج هشاشة العظام


نصح الدكتور أسامة الهواري، استشاري العظام، الأشخاص المصابين بهشاشة العظام باتباع نظام غذائي ورياضي معين في شهر رمضان المبارك، موضحا أن هشاشة العظام قد يكون مرضا وراثيا أو حسب المرحلة السنية، إلا أن هناك عوامل أخرى يمكن التحكم فيها للتخلص من مرض الهشاشة.


لذا يمكن البدء في رمضان بالالتزام بأنظمة غذائية تعتمد على الكالسيوم وفيتامين " د"، وذلك من خلال التركيز على منتجات الألبان، والأسماك، والمأكولات البحرية، والمكسرات النيئة، وجنين القمح، وفول الصويا، والورقيات واللفت، والبيض.

وأكد على ضرورة الامتناع عن التدخين لأنه من أهم أسباب التعرض للإصابة بالهشاشة كما أنه يفقد الجسم الفيتامينات الضرورية ويؤثر على الصحة بشكل عام.

كما يعد نقص الأستروجين عند السيدات من أهم أسباب زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام عن الرجال، ولتعويض هذا الهرمون يفضل فول الصويا، الحمص والفاصوليا الجافة، الملوخية، السبانخ، العرقسوس، اليانسون، الحلبة، الشوفان، التفاح، الجزر، الرمان، الموز، الطماطم، البنجر، القرنبيط، الخيار، والكرفس.

فضلا عن ضررة الالتزام بجدول رياضي خفيف يتناسب مع المرحلة السنية ويعد المشي من أهم هذه الرياضات، فضلا عن أهميته لإمداد الجسم بالأوكسجين اللازم لعمل وظائف الجسم بصفة عامة، على أن يكون ذلك في مساحة مفتوحة أو بالقرب من النافذة.

الجريدة الرسمية