رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. المسجد العمرى أول مسجد بنى فى العهد الإسلامى بالأقصر


يعد المسجد العمري، أقدم وأهم مسجد أثري في صعيد مصر ويقع على كورنيش النيل بمركز إسنا جنوب الأقصر وأعاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر افتتاحه.


يقول نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر وائل إبراهيم، إن أساس المسجد قديم جدا يعود إلى بداية وصول المسلمين الأقصر في عهد سيدنا عمرو بن العاص، ومئذنة المسجد قديمة جدا، ويعتبر المسجد الحالي الأثري مبني على أساس المسجد الذي بني في عهد سيدنا عمرو بن العاص، ويعد المسجد من المزارات السياحية بمركز إسنا، وتم ضمه إلى هيئة الآثار الذي تسعي إلى ترميمه والحفاظ عليه.

يضيف "عبد المنعم عبد العظيم"، مدير مركز دراسات ثراث الصعيد بالأقصر أن الأقصر يوجد بها ثلاثة مساجد عمرية أثرية منها المسجد العمري "العتيق" في مركز إسنا، والمسجد العمري في "أرمنت الحيط" تم بناؤه في العهد الفاطمي وبناه "عبيد بن عبد الله"، وأخيرا المسجد العمري في "أرمنت الوابورات" والذي تم بناؤه في عهد مصطفي فاضل شقيق الخديو إسماعيل عام 1855 عندما قام ببناء مصنع السكر، مؤكدا أن الثلاثة مساجد مازالت بحالة جيدة.

يضيف أنور مهران، قائم بأعمال ترميم المسجد العتيق أن المئذنة تتكون من جسم سفلي مربع ارتفاعه 5.10 أمتار، أعلي ذلك الطابق المربع، طابق أسطواني بارتفاع 8 أمتار، تشغل ثلثه الأخير من أعلى شرفة خشبية محمولة على “كوابيل” خشبية يعلوها طابق مثمن بارتفاع متر ونصف المتر ويتميز بأضلاعه المقعرة.

ويبلغ ارتفاع المئذنة 25 مترا، وتتميز المئذنة من الداخل بسلم داخلي يدور حول عمود في الوسط تلتف حوله درجات المئذنة التي تصعد من باب الدخول حتى القبة، وذلك من خلال 99 درجة من الطوب بنيت مقدمتها من الخشب.

Advertisements
الجريدة الرسمية