رئيس التحرير
عصام كامل

"ديلي نيوز": مصر دولة ذات أهمية بالغة لأمن واقتصاد أمريكا


ذكرت صحيفة "ديلي نيوز" الأمريكية أنه على الرغم من الرأي العام الأمريكي أقل تحمسا لمتابعة تطورات الثورة المصرية التي تحدث في الوقت الراهن عما كان في عام 2011، فهناك أسباب واقعية تجعل من مصر دولة مهمة لواشنطن.


وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أن هناك أسباب واقعية توضح أهمية مصر بالنسبة لكل مواطن أمريكي بعيدا عن الجانب الإنساني وحقوق الإنسان.


وأشارت الصحيفة إلى أن أول الأسباب أهمية قناة السويس التي يمر بها ما بين 8% إلى 12% من حجم التجارة الدولية، فيما كان السبب الثاني أن نحو 22% من حركة نقل حاويات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تمر عبر قناة السويس، فإذا تم إغلاق القناة ستكون أسعار تلك الأجهزة مرتفعة للغاية بالنسبة لأمريكا.

أما السبب الثالث فهو الطاقة فبرغم من أن مصر ليست ضمن الدول الكبرى المصدرة للنفط، إلا أن أغلب النفط والغاز يمر من خلال قناة السويس أو من خلال خطوط الأنابيب الموجودة في جميع أنحاء مصر، فمجرد وجود حالة عدم استقرار في مصر فمن المرجح أن ترتفع أسعار البنزين نحو 30 سنتا للجالون الواحد طوال فترة فصل الصيف المتبقية.

وأكدت أن السبب الرابع يرجع إلى أهمية مصر الإستراتيجية، فمصير الديمقراطية في مصر لن تؤثر فقط على مستقبلها بل على منطقة الشرق الأوسط بأكمله، أما السبب الخامس فهو أن ما يحدث في مصر الآن يؤثر بعمق على مئات الآلاف من المصريين الذين يحملون الجنسية الأمريكية والملايين من الأمريكيين العرب والمسلمين.

ولفتت الصحيفة إلى أن السبب السادس يتمثل في أهمية الجيش المصري الذي يوفر مظلة أمنية لكثير من دول العالم العربي، بما في ذلك العديد من دول الخليج العربي الصغير.

وأشارت إلى أن السبب السابع هو أنه حال تخلي مؤيدو الإسلام السياسي عن الديمقراطية سيتجهون إلى سياسات العنف (الإرهاب)، فيما تمثل السبب الثامن في أن نحو 45% من المصريين من الشباب الذين تصل أعمارهم إلى أقل من 30 عاما، الأمر الذي يجعل من مصر مركزا للعالم العربي.


الجريدة الرسمية