رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة بريطانية تكتشف مسببات التعاسة والاكتئاب في الدماغ


في أحدث الأبحاث الطبية التي تتعلق بالأمراض النفسية والعصبية اكتشف العلماء في جامعة "هيرتفوردشاير" البريطانية مع علماء من مؤسسة "هيبتاريس ثيرابيوتيكس" الجزء المسئول عن البؤس والتعاسة والشقاء وهو ما يسبب القلق والتوتر والكآبة والاكتئاب.


ووجد الباحثون البروتين الذي يدعى «سي آر إف آي» في الغدة النخامية، وهو يدفع الخلايا إلى إطلاق الهورمونات التي لها صلة بالقلق والتوتر ويأمل هؤلاء العلماء والباحثون أن يطوروا الدواء المناسب الذي يمكنه استهداف البروتين المذكور ومحاصرته واحتجازه وسد الطريق عليه وتعطيل أدائه وفعاليته.

ويعتقد العلماء بأن جزيء التعاسة والبؤس الذي اكتشفوه هو المسئول عن كل شعورنا وإحساسنا بالتوتر والقلق. ويعتقد الباحثون أيضًا أن بروتين سي آر اف أي له صلة بالاكتئاب.

حيث استخدم العلماء واحدا من أقوى أجهزة أشعة إكس من أجل دراسة الغدة النخامية في الدماغ.

ومن المعروف أن الغدة تتحكم بالتوتر والاكتئاب والقلق بإطلاق مواد كيميائية معينة حيث اكتشفوا بأن رد الفعل يعود إلى بروتين سي آر إف أي الموجود في الغشاء الخارجي للغدة النخامية.

وقالت" فيونامارشال" من مؤسسة هيبتاريس أن الأمراض التي لها علاقة بالتوتر مثل الاكتئاب والقلق تؤثر على ربع المراهقين كل عام لكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن هذه الأشياء تتحكم بها وتسيطر عليها بروتينات في الدماغ بينها سي آر إف.

وأوضحت أنهم توصلوا الآن إلى بنيته الهيكلية وطريقة عمله وهو ما يفتح الطريق أمام إمكانية تطوير أدوية مناسبة لمواجهته.
الجريدة الرسمية