رئيس التحرير
عصام كامل

المجلس الوزاري الأوربي يدرج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الإرهاب


أعلن المجلس الوزاري الأوربي تعديل لائحة الإرهاب الأوربية لتشمل الجناح العسكري لحزب الله اللبناني، تأييدا للقرار الصادر بالإجماع عن وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد يوم 22 يوليو الجاري.


وأشار المجلس - في بيان صدر اليوم الخميس- إلى أن المنظمات المدرجة على القائمة الأوربية للإرهاب يتم تجميد أصول أموالها وكذلك الأمر بالنسبة للهيئات المتصلة بها.

وقال البيان: "يستدعي قرار إدارج منظمة ما على لائحة الإرهاب الأوربية التعاون بين مختلف أجهزة الشرطة والقضاء في كل الدول الأعضاء في التكتل الموحد لإنجاز تحريات وإجراءات قضائية تطال هذه المنظمات".

ويؤدي قرار الاتحاد الأوربي إدارج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على لائحة الإرهاب إلى توفير إطار قانوني يسمح للدول الأعضاء بالشروع في ملاحقات قضائية منسقة تطال شركات وشخصيات وهيئات يشك بصلاتها وأنشطتها العسكرية في الحزب.

وأوضح البيان أن الاتحاد الأوربي سيعود إلى مراجعة قراره كل ستة أشهر، وهو إجراء اعتيادي في مثل هذه الحالات.

كما تم إرفاق القرار الأوربي المذكور بإعلان مشترك صادر عن المجلس الوزاري والمفوضية الأوربية يشدد على أن قرار إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب "لن يؤثر بأي شكل على تصميم أوربا مواصلة الحوار مع كافة الأطراف السياسية في لبنان".

وأشار الإعلان إلى أن القرار جاء في إطار العمل الأوربي المستمر لـ"محاربة الإرهاب"، لكنه "لن يؤثر القرار في استمرار التحويلات المالية القانونية إلى لبنان ولا على المساعدات المتعددة، خاصة الإنسانية منها، التي تقدمها مؤسسات ودول الاتحاد لهذا البلد"، وفق نص الإعلان.
الجريدة الرسمية