رئيس التحرير
عصام كامل

انتقام الأفاعي..«ثعابين الإخوان» تدير تنظيما إرهابيا لتخريب البلاد.. ١٠٠ خلية عنقودية للانتقام من الجيش.. «عزت» يتحرك بين «غزة» و«العريش».. «أردوغان»


يبدو أن ثعابين «الإخوان» بدأت في الخروج من جحورها لتبث سمومها في جسد الوطن لتجهز عليه وتقضى على ما تبقى من وسطيته ومدنيته وهى ثعابين أبقاها الرئيس المعزول «محمد مرسي» وأهله وعشيرته في جحورها إبان مكوثهم في قصر الرئاسة وإدارتهم لشئون مصر.

وطوال فترة حكم مرسي وجماعته -عام كامل- كانت هذه الثعابين تحظى بحماية من المعزول فكانوا دائما ما ينجون من العقاب ويقومون بأعمالهم القذرة تحت حماية مؤسسة الرئاسة وكان سقوط «مرسي» هو إشارة البدء لهذه الثعابين لتخرج من جحورها وتنتقم للمعزول وأهله وعشيرته.
الخلايا النائمة والتنظيمات الإرهابية التي غذاها حكم الإخوان طوال عام كامل بدأت في التوغل والتخطيط لترك سيناء والانتقال لمحافظات الصعيد والدلتا؛ انتظارا للقيام بعملية مدروسة ومخطط لها مسبقا تحت مسمى «الأرض المحروقة».
وهذه الخلايا العنقودية المؤمنة بالعنف المسلح بدأت في الاستعداد للانتشار رويدا رويدا في عمق المدن والقرى في مصر المحروسة بعد انتقالها من شبه جزيرة سيناء بعد أن وجدتها مكانا غير آمن فقررت تغيير إستراتيجيتها وخططها المستقبلية.
«عزت واجتماعات التنظيم»
بداية تشكيل هذه الخلايا كانت في مدينة إسطنبول التركية بعد انتهاء اجتماعات التنظيم الدولى للإخوان التي استمرت ثلاثة أسابيع كاملة تحت رعاية مباشرة من رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي؛ حيث انتهت الاجتماعات إلى ضرورة التدخل بكل ما أوتى التنظيم الدولى من قوة لإعادة جماعة الإخوان لسدة الحكم مرة أخرى مهما كان الثمن.
وآخر اجتماع للتنظيم تناول الخطط المستقبلية التي ينفذها الإخوان على الأرض بمساعدة حركة حماس وبعض التنظيمات الإرهابية التي أخرج المعزول قادتها من السجون إبان فترة حكمه.
وأبلغ «أردوغان» قادة التنظيم الدولى للجماعة أن كافة إمكانيات تركيا مسخرة لإعادة الجماعة إلى سدة الحكم مرة أخرى، وأن إسطنبول لن تتوانى في تقديم الدعم المادى والمعنوى لإخوان مصر حتى يحصلوا على مبتغاههم.
وأكدت المصادر أن الاجتماع الأخير للتنظيم ناقش ضرورة الانتقام من القوات المسلحة المصرية عبر شن حملة تشويه لقادتها وتأكيد أن ما تم في مصر عبارة عن انقلاب عسكري صرف لأن العالم بات يرفض الانقلابات العسكرية.
وأشارت المصادر إلى أن المجتمعين اتفقوا على تسريب معلومات لوكالات الأنباء العالمية تذهب لوجود انشقاقات داخل الجيش المصرى وتفيد أن قيادات كبيرة في الجيش انقلبوا ضد الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى رفضا لما وصفوه بانقلابه على الرئيس المعزول.
واتفق المجتمعون على قيام الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام لإخوان مصر بالإشراف على تنفيذ بعض الأعمال الإرهابية داخل سيناء واستهداف المنشآت الحيوية لإحراج الجيش المصرى فضلًا عن قيام «عزت» الذي عاد من الخارج واستقر في مدينة العريش بالتنسيق بين التنظيمات الجهادية والإرهابية المتواجدة في سيناء لتشكيل جبهة قوية تقف ضد الجيش المصري.
وتستهدف العمليات التي يقوم بها «عزت» وأنصاره إرسال رسالة للجيش مفادها إما عودة الإخوان للحكم أو الخراب!
وتكتسب الخطة الإخوانية خطورتها من عودة «الثعلب» الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للجماعة من الخارج فالرجل سافر إلى الخارج قبل اندلاع ثورة 30 يونيو بأيام قليلة هاربا من مصير كان يدركه جيدا.
وعزت هو من وضع خطة الوصول لقصر الرئاسة وكان هو من يدير مصر من وراء ستار، فالرجل ترك خيرت الشاطر وحسن مالك يلعبان كما يحلو لهما في حين كان هو يمتلك «الريموت كنترول» فيحرك الجميع بطريقته الخاصة بمن فيهم الرئيس المعزول محمد مرسي.
ومنذ وصول الإخوان لسدة الحكم تم تكليف «عزت» بتشكيل لجنة سرية داخل الجماعة تحمل اسم «لجنة المواجهة» ووقع الاختيار على الرجل لكونه الأبرع في التكتيك وإعداد الخطط إضافة إلى مقدرته الرائعة في استخدام ما لديه من إمكانيات للوصول إلى هدفه المحدد.
ووفقا للمعلومات فان«عزت» هو القائد الفعلى للإخوان على الرغم من هروبه للخارج إلا أنه كان يتواصل مع قادة الاعتصامات ويبلغهم بالخطط التي يقومون بتنفيذها بحذافيرها، ليس ذلك فحسب بل إن «عزت» هو من يدير اتصالات سرية مع السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة في سيناء.
والرجل يدير كل شيء من ملجأه الاختياري، ويحاول بكل قوته ودهائه أن يعيد الإخوان إلى صدارة المشهد مجددا، مما يؤكد أن أي محاولة لوقف العنف والاعتصامات لن تجدى ما دام هذا الرجل حرا طليقا.
التطور النوعى حدث منذ عشرة أيام تقريبا حينما حزم «عزت» حقائبه من لندن واستقل إحدى الطائرات المتجهة إلى الأردن، وهناك في إحدى مدن المملكة الهاشمية التقى «عزت» بمجموعة من قيادات «حماس» الذين أدخلوه إلى قطاع غزة حيث مكث هناك يوما واحدا قبل أن يقوموا بتهريبه إلى سيناء عبر أحد الأنفاق السرية التي لم يحكم الجيش قبضته عليها بعد.
واستقر «عزت» في العريش وبات يتنقل منها إلى غزة ليتشاور مع قادة حماس فيما يمكن فعله ويقوم بالتنسيق معهم في كل كبيرة وصغيرة والاستفادة من معرفتهم الجيدة بالأنفاق البعيدة عن سيطرة قوات الجيش.
«خلايا الثعابين»
وفقا للمعلومات فإن «عزت» استطاع عبر حركة «حماس» التنسيق مع بعض التنظيمات المسلحة الموجودة في سيناء لتنفيذ مخططاته، وعلى رأس من تواصل معهم «عزت» شخص فلسطينى كنيته «أبو النضال» وهو زعيم لحركة جديدة تحمل اسم «التوحيد» كانت «فيتو» قد انفردت في فبراير الماضى بنشر تفاصيل نشأتها وتحركاتها، بدأ تشكيلها في سيناء أواخر عام 2011 واعتمدت على بعض الفلسطينيين والسوريين والمصريين والليبيين الهاربين من بلدانهم منذ سنوات ومعظمهم كان يعيش في جبال وكهوف أفغانستان منذ حقبة التسعينيات من القرن الماضي.
المثير في الأمر أن هذه الحركة تقع تحت قيادة موحدة للزعيم المجهول «أبو النضال» الذي يصر على أن تظل حقيقته مجهولة للجميع؛ فالرجل لا يقابل إلا 5 من قيادات الحركة الآخرين وهم ممثلون لخلايا عنقودية تم تشكيلها داخل جبل الحلال في سيناء أواخر عام 2011 في حين يكتفى بإصدار أوامره وتوجيهاته لبقية خلايا التنظيم المنتشرين في ربوع مصر عبر وسائل اتصال حديثة ومعقدة كبرنامج «سكايبي» للاتصالات والدردشة.
والقائد الأوحد لحركة «التوحيد» - وفقا للمعلومات - يصر على أن يناديه رجاله الخمسة المختلطون به بـ «أبو النضال» وهو في أواخر الأربعينيات من عمره وقضى أكثر من 15 عاما متنقلا في كهوف وجبال أفغانستان ولازم أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل لمدة خمس سنوات كاملة ويعد أحد منظري القاعدة المجهولين الذين كانوا يخططون للتنظيم وعملياته ويضفون عليها صفة الجهادية.
«أبو النضال» تسلل بعد ثورة يناير 2011 إلى جبال سيناء عبر الأنفاق قادما من غزة ومعه بعض المقربين منه ليبدأ في تشكيل حركة جديدة تسير على خطى تنظيم «الناجون من النار» الذي سقط في أواخر الثمانينيات وكان يتخذ من عشوائيات منطقة الخصوص في حينه مكانا للتخفى وسقط قائده محمد كاظم في مواجهة مسلحة مع الشرطة في قرية سنتريس بالمنوفية.
حركة التوحيد كانت في بدايتها ملاذا للفارين من قطاع غزة من أتباع الفكر التكفيرى الذين طاردتهم حركة المقاومة الإسلامية «حماس» وأخرجتهم من قطاع غزة إضافة إلى بعض التكفيريين الذين كانوا منتشرين في الصحراء الليبية وغيرهم من أصحاب الجنسيات الأخرى من أصحاب الفكر التكفيرى الذين فروا من بلادهم وكانت جبال سيناء هي ملاذهم.
«الانتقام»
بعدما تواصل «عزت» مع الفلسطينى المجهول استطاع أن يرسم خطة الانتقام من الجيش والمصريين على حد سواء وبدأ في تنفيذ خطة «الأرض المحروقة» التي وضعها الإخوان والتنظيم الدولى للجماعة في تركيا.
واتفق «عزت» مع «أبو النضال» على ضرورة تشكيل أكثر من 100 خلية عنقودية للحركة تكون مقسمة بين المدن والقرى المختلفة وفى بعض الجبال القريبة من المدن ذات الكثافة السكانية.
ويعتبر «جبل أسيوط الشرقي» أحد أهم الأماكن التي رشحها أبو النضال لتحتضن أكبر خلايا التنظيم الجديد وهى الخلية التي من المقرر أن تتخذ من الجبال الممتدة بين محافظتى أسيوط وسوهاج مركزا لها؛ لتبدأ في تجنيد أعضاء جدد في الحركة ممن يؤمنون بأفكار السلفية الجهادية لأنهم سيكونون الأسهل في عملية التجنيد.
وكذلك «جبل الحلال» يعد ضمن المناطق التي أصر «عزت» ورفاقه على جعلها نقطة انطلاق للمسلحين للقيام بعمليات انتقامية من الجيش المصرى في عمق سيناء تحديدا لتصل للعالم رسالة مفادها أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل ستظل مهددة طالما ظل الإخوان بعيدا عن الحكم.
وفى خطوة لها دلالات خطيرة، قامت مؤسسة الشام، وهى مؤسسة إعلامية، كما تعرف عن نفسها، داعمة للدولة الإسلامية في العراق والشام – تابعة لتنظيم القاعدة - يشرف عليها مجموعة من إعلاميى الدولة المتواجدين في ساحات الشام، بنشر خريطة تحت عنوان «خريطة تبين امتداد الشام» تبين حدود ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، وتشمل هذه الخريطة بالإضافة إلى العراق وسوريا والأردن ولبنان أجزاء من المملكة العربية السعودية وأجزاء من مصر أيضًا.
ويأتى نشر هذه الخريطة، في الوقت الذي تشهد فيه مصر، بعد عزل الرئيس محمد مرسي مقدمات عديدة تشير إلى إمكانية انتعاش حركات السلفية الجهادية وخصوصًا في سيناء ومعاودة نشاطها لمقاومة ما تسميه بالانقلاب العسكري.
ورغم أن السلفية الجهادية لا تعتبر حكم الإخوان المسلمين متطابقًا مع شعارها بتحكيم شرع الله إلا أنها وجدت في عزل مرسي وحالة الفوضى التي سادت عقبه فرصة مناسبة كى يطلوا برأسهم من جديد، وهو ما حدث في سيناء التي تقف على حافة هاوية خطيرة من المواجهة العسكرية بين الجهاديين من جهة والجيش المصرى من جهة ثانية. وبحسب الخريطة المنشورة من قبل مؤسسة الشام الإعلامية الجهادية، فإن سيناء التي تنشط فيها خلايا السلفية الجهادية، تعتبر جزءًا لا يتجزأ من الدولة الإسلامية في العراق والشام بزعامة الأمير أبو بكر البغدادي. وقد جاء نشر هذه الخريطة بالتزامن مع تسريب أنباء من قبل مواقع جهادية تابعة للدولة تتحدث عن قيام مجموعات جهادية في سيناء بمبايعة البغدادى والانضواء تحت جناح دولته الأمر الذي قد يحمل مؤشرات خطيرة تشير إلى أن البغدادى لديه نية في تمديد دولته وتوسيع دائرة نشاطه حتى تشمل منطقة سيناء المصرية مع ما يترتب على هذا الأمر من تداعيات أمنية وسياسية خطيرة قد تنعكس آثارها على المنطقة بأسرها. وقد أكدت مؤسسة الشام أن «سيناء هي جزء من الشام كما هي تبوك» مع إعلانها ما سمته «بشرى» تزفها إلى العالم الإسلامى بأن مجاهدى سيناء بايعوا دولة الإسلام وأميرها البغدادي. تجدر الإشارة إلى أن «ابوبكر البغدادي» الملقب بـ «الكرار» هو أمير لتنظيم دولة العراق الإسلامية الجهادي، وقد قام أبو بكر بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة النصرة – التي تحارب ضد نظام بشار الأسد في سوريا –تحت مسمى «الدولة الإسلامية في العراق والشام».
الجريدة الرسمية