رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة العربية تطالب الأعضاء بتقديم رؤى لإعادة صياغة منظومتها


أنهى المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الأول للفريق العربي الخاص بتطوير الجامعة العربية "فريق العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك" برئاسة العراق، لمناقشة تقرير "الأخضر الإبراهيمي" الخاص بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية.


وقال السفير محمد التويجري الأمين العام للمجلس الاقتصادي في الجامعة العربية في ختام الاجتماع الأول للفريق: "إن هذا الفريق معني بالقطاع الاقتصادي والاجتماعي من بين أربع فرق تم تقسيمها من قبل اجتماع السفراء العرب الأسبوع الماضي لمناقشة التقرير الذي أعده الأخضر الإبراهيمي لتطوير الجامعة العربية حيث تمت مناقشة الازدواجية الموجودة في العمل العربي المشترك وخاصة في بعض الإدارات العاملة في القطاعات المختلفة في الجامعة العربية وفي بعض المنظمات التي تعمل نفس العمل".

وأشار التويجري إلى أن الاجتماع ناقش إعادة صياغة منظومة الجامعة العربية ككل هل هي تتبع النظام والأسس الأممي، أي تتبع الأمم المتحدة كنظام وكالات ومنظمات أم مجالس وزارية مثل الاتحاد الأوربي؟ وتم التوصل إلى أنه لا يمكن أن نتبع لا النظام الأول ولا الثاني لأن وضع الجامعة العربية مزدوج لديها مجالس وزارية ولديها منظمات متخصصة.

وأضاف: "طلبنا من الدول الأعضاء إعادة النظر في صياغة منظومة الجامعة العربية وتقديم مقترحات لدرس موضوع الازدواجية وأخذ الأفضل بالنسبة للدول العربية وموافاة الجامعة العربية بمقترحات هذه الدول إما أوربي أو أممي أو خليط بين الاثنين بحيث يتفق مع خصوصيات العالم العربي وعقليته وثقافة المواطن العربي".

ومن المنتظر أن يكون الاجتماع القادم للفريق في 24 أغسطس المقبل، برئاسة العراق.
الجريدة الرسمية