رئيس التحرير
عصام كامل

المدخنون.. آباء سيّئون


تساؤل بدأ يدور في أذهان العديد من الأطباء وخبراء التربية هل التدخين يؤثر سلبا على سلوكيات الوالدين تجاه أبنائهما ليصبحوا غير مؤهلين لتنشأتهم تنشأة صحيحة، فقد كشف مسح أجرى على مجموعة من المدخنين أن أولياء الأمور المدخنين يكونون أقل اهتماما بإطعام أطفالهم في الوقت الذي يقومون بشراء هدايا صغيرة لهم في أعياد ميلادهم إلى جانب تسللهم لأخذ نقود من حصالاتهم لشراء السجائر.


وأكتشف الباحثون أن أبناء المدخنين يصبحون أكثر عرضة للمعاناة من العديد من المشكلات النفسية ، حيث يلجأ نحو 3 % لسؤال الغرباء المال و12 % يذهبون إلى المدرسة دون طعام.

كانت الدراسات السابقة قد كشفت النقاب عن مخاطر التدخين خاصة خلال فترة الحمل خاصة سواء على صحة الام أو جنينها ، إلا أن الدراسة الحالية تعد الاولى من نوعها التي تكشف النقاب بين عادة التدخين المدمرة وبين سوء معاملتهم ورعايتهم لأبنائهم.

وقد اكتشفت الدراسة أن الامهات والآباء مدمنى النيكوتين خفض الانفاق على هدايا عيد الميلاد للأبناء بالإضافة إلى شرائهم ملابس أقل حتى حرصهم على إطعام أطفالهم تبدو مهمة ثقيلة وتافهة امام الاستمتاع بتدخين سيجارة.

وأظهر الاستطلاع الذي درس سلوك نمط الحياة بين المدخنين أن بعض المدخنين اضطروا لسرقة بعض المال من الكروت الائتمانية لأصدقائهم حتى يتمكنوا من شراء احتياجاتهم من السجائر.
الجريدة الرسمية