رئيس التحرير
عصام كامل

ديلي تليجراف: إعلان الاتحاد الأوربي حزب الله منظمة إرهابية نصر لبريطانيا


اعتبرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن إعلان الاتحاد الأوربي بأن الجناح العسكري لحزب الله منظمة إرهابية بمثابة نصر كبير للدبلوماسية البريطانية ووليام هيج ووزارة الخارجية البريطانية.


وذكرت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الإثنين على موقعها الإليكتروني أن بريطانيا وهولندا قلبا الموقف المعارض السابق للاتحاد الأوربي فيما يتعلق بالإدراج على القائمة السوداء والذي يأتي عقب دليل يشير إلى أن الحركة الشيعية العرقية الموجودة في جنوب لبنان كانت وراء تفجير انتحاري وقع في بلغاريا العام الماضي وقتل خمسة إسرائيليين وسائقهم البلغاري.

وقالت الصحيفة: إن هيج رحب بالقرار الذي اتخذه وزراء خارجية الاتحاد الأوربي في بروكسل لتحديد الجناح العسكري لحزب الله كمنظمة إرهابية.

وأضاف هيج: "بالتوصل لهذا الاتفاق فإن الاتحاد الأوربي بعث برسالة واضحة مفادها أنه يقف متحديا أمام الإرهاب، ويظهر أنه لا توجد منظمة بإمكانها تنفيذ أعمال إرهابية على الأراضي الأوربية مثل الهجوم الفظيع الذي وقع في بلغاريا قبل عام بدون مواجهة عواقب".

وتابع هيج: "سيجمد هذا الإجراء أموالا في الاتحاد الأوربي مرتبطة بالجناح العسكري لحزب الله برغم أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه ستكون ضربة قوية أما لا".

ونفى هيج أن يزعزع الإدراج على القائمة السوداء استقرار لبنان الذي يعد حلفاء حزب الله فيه جزءا من الحكومة.

وأوضحت الصحيفة أنه ومع ذلك فإن القرار يميز بين الجناح العسكري للمنظمة وباقي أجزائها، مشيرة إلى أن دول الاتحاد الأوربي سيبقون قادرين على عمل اتصالات بالقيادة السياسة لحزب الله ولن تتأثر المساعدات الأوربية للحكومة اللبنانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسئولين سيقومون بعمل قائمة بالأفراد والمنظمات الموجودة في أوربا والذين يشملهم هذا الإدراج على القائمة السوداء خلال الأسبوعين المقبلين.

ونوهت الصحيفة إلى أن عاملا مهما كان وراء السياسة الجديدة تمثل في تدخل حزب الله إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية.

وأضافت الصحيفة: إن القرار اتخذ بإجماع الدول الـ28 الأعضاء بالاتحاد لكن أسبانيا وإيطاليا ودول أخرى كان لديها تحفظات؛ حيث يخشون من أن التأثير على استقرار السياسة اللبنانية بشكل محتمل، منوهة إلى أن الحكومة اللبنانية المؤقتة تعارض القرار.
الجريدة الرسمية