رئيس التحرير
عصام كامل

"الألياف والمشي والسوائل" تخلصك من الوزن الزائد بعد الولادة


أكدت الدكتورة مكارم درويش استشارية أمراض النساء والتوليد، ضرورة انتباه المرأة بدءا من مرحلة الحمل وحتى بعد الولادة لطبيعة المواد الغذائية التي تتناولها، مشيرة إلى أن الأطعمة الدسمة لا تعود بأي فائدة على صحة الأم والجنين، بل إنها تعد من أهم أسباب الشكلات عند الولادة.

ونصحت السيدة الحامل والمرضع بالتركيز فقط على الأطعمة المسلوقة والمشوية والفواكه والخضروات كي تكون أكثر صحة، وتمد ابنها بتلك الفيتامينات الضرورية، وللتخلص من مشكلة زيادة الوزن بعد الولادة فلا بد من الالتزام بالمشي لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم، بشرط أن تكون خطوات ثابتة غير مسرعة حتى لا تصاب بالإجهاد المؤثر على عضلة القلب.
عادة ما تصاب المرأة بعد الولادة بالإمساك الشديد الذي يزيد من الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على الحركة بحرية، وهنا لا بد وأن تتناول كمية من الألياف الطبيعية التي تساعد في تنظيم الهضم، والتخلص من الدهون الزائدة، وتتوافر في البرتقال والجريب فروت، الطمام، الخيار، الخبز البلدي، الشوفان في الصباح ليمدك بالطاقة والحيوية أم في المساء فيتسبب في زيادة الوزن لأن هذه السعرات الحرارية تخزن في الجسم مساء.
الإكثار من شرب الماء النقي والسوائل على مدى اليوم بشرط أن تكون طبيعية فالمواد الحافظة تضرك وتضر ابنك وفي نفس الوقت تؤدي لزيادة في الوزن، كذلك ابتعدي تماما عن السكريات الزائدة والتي تؤدي أيضا لانتفاخات المعدة وزيادة الوزن.
الجريدة الرسمية