رئيس التحرير
عصام كامل

للتخلص من التدخين.. اجعل فيتامين "c" على مائدة رمضان


أكدت الدكتورة أميرة زيد، أخصائية التغذية العلاجية، أن التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي من أهم المشكلات الصحية التي يجب على الشخص صاحب الإرادة التخلص منها خلال الشهر الكريم، خاصة وأنه يعود بنتائج سلبية على الصحة والبشرة بشكل عام.



ونصحت الأشخاص المدخنين بالإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين "c" على مائدة رمضان، فالتدخين خاصة السلبي يؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الشخص عرضة للإصابة بالعديد من أمراض المناعة كالروماتويد والذئبة الحمراء، وتناول الأغذية والمكملات الغذائية المحتوية على فيتامين "c" يساعد في تقوية المناعة.


كما أن التدخين يعد أحد مسببات الإصابة بالسرطان، ويعمل فيتامين "c" كمضاد للأكسدة فيساعد على التخلص من الشوارد الحرة الناتجة عن إدمان التدخين والتعرض للضغوط النفسية ومشكلات الهضم، فيقوم هذا الفيتامين بطردها خارج الجسم.

ونظرا لأن تلك السيجارة تحتوي على كتلة من السموم، فالإنسان يكون في أمس الحاجة لتنقية دمه من هذه السموم وذلك من خلال تناول الموالح "الجوافة، البرتقال، الليمون، الجريب فروت، اليوسفي" البامية والطماطم وغيرها من الأغذية المنقية للجسم والمحتوية على فيتامين"c".

وأشارت إلى أن فيتامين "c" يتعامل بنجاح مع مشكلات البشرة المصاحبة للتدخين والتي تعاني منها السيدات المدخنات، خاصة الإسمرار، والتجاعيد، ويكون ذلك أيضا من خلال وضع علاجات طبية تحتوي على هذا الفيتامين المعالج لآثار التدخين الصحية والتجميلية.
الجريدة الرسمية