رئيس التحرير
عصام كامل

مجلة أمريكية: على دول الربيع العربي ألا تفقد إيمانها بثوراتها


رأت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية أنه يتعين على شعوب دول الربيع العربي ألا تفقد إيمانها بثوراتها؛ فالاعتقاد بأن التحول من عصور الاستبداد والفساد إلى الديمقراطية الحديثة سيكون يسيرا وسلسا هو ضرب من ضروب الحماقة.


وذكرت المجلة - في مقال أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة -: "من السهل أن تترك الشعوب أنفسها فريسة للإحباط وخيبة الأمل حيال ثوراتها؛ نظرا للأزمات المتواصلة التي عاصرتها خلال المراحل الانتقالية، غافلة أن التغيير يتطلب وقتا وأن الاستبداد أعمق من كونه نظاما سياسيا بل هو نظام اقتصادي واجتماعي وحياتي تمتد جذوره في مختلف مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية.

وتابعت قائلة: "ربما ما يحدث في سوريا ومصر على وجه الخصوص دفع بعض المشككين إلى الاعتقاد بأنه يجب أن يعاد النظر حيال الأنظمة القديمة التي أسقطتها هذه الثورات، وإنها ربما لم تكن بهذا القدر من السوء كما صورها البعض".

واعتبرت المجلة الأمريكية أن هذا التصور أمر مغلوط ومضلل، فإن فساد هذه الأنظمة حقيقة لا يمكن تزييفها، بل وأن توغل وتشعب هذا الفساد داخل أركان الدولة يشكل أحد الأسباب الرئيسية للمشاكل التي تواجهها الثورات العربية حاليا؛ لذا فاستئصاله ستكون عملية شاقة وطويلة تتطلب تضافر جهود الشعب بكافة أطيافه لمحاربته".

واختتمت المجلة مقالها قائلة: يجب أن يعي ثوار الوطن العربي أن ثوراتهم حجر الزاوية لعمليات التحول الديمقراطي المرجوة في هذه المنطقة، وأن الديمقراطيات الأوربية لم تكن وليدة اللحظة بل استغرقت شعوبها أعواما بل وقرونا حتى تكون كما هي عليه الآن.
الجريدة الرسمية