رئيس التحرير
عصام كامل

"جادريان": الشرق الأوسط "جدار الصعوبات"


وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية منطقة الشرق الأوسط بأنها جدار من الصعوبات، نظرا لكثرة المشاكل والأزمات التي تندلع بداخلها.

ولفتت الصحيفة -في مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- إلى أنه من بين هذه الصعوبات، محاولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتطورات الأخيرة التي تشهدها مصر، فضلا عن تفاقم الحرب الأهلية في سوريا وعدم فعالية الجهود الدولية لوضع حل لها.


ورأت الصحيفة أن الكثيرين ينظرون إلى الحلول العسكرية في منطقة الشرق الأوسط سواء بتسليح الثوار في سوريا أو ردع الإيرانيين باعتبارها ضرب من ضروب الجنون.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تغييرا جذريا في العلاقة بين دول الشرق الأوسط والدول الغربية، وهذا التغيير إما هو مرحب به أو غير مرحب به، موضحة أن التغيير مرحب به من جانب لأنه يعتبر بداية النهاية لرواسب الاستعمار الذي يرسم مواقف الدول الغربية من المنطقة، فالحكومات والشعوب في المنطقة يتخذوا قرارتهم بأنفسهم سواء كانت سيئة أم جيدة ومن دون أي ولاء للدول الخارجية، بما في ذلك الولايات المتحدة، أو حتى الحفاظ على رغبتهم.


واعتبرت الصحيفة أنه من الممكن أن تكون سوريا اليوم في موقع مختلف في حال لم تعلن الولايات المتحدة عن مواقفها الداعية للإطاحة بالنظام السوري، وهو القرار الذي قوض كل الجهود الممكنة للتوسط، والذي ربما تسبب في موقف روسيا الحالي.

وأردفت تقول "وبالمثل، في حال استخدمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي نفوذهما بطريقة أكثر حكمة مع إسرائيل كان من الممكن أن يكون حل الدولتين لذلك الصراع القديم في مراحله الأخير".

ووقالت الصحيفة البريطانية على إن " ما نحتاج إليه وما تحتاجه شعوب دول المنطقة، هو ثغرة واحدة في جدار الصعوبات هذا، الذي إذا تم اختراقه، يحتمل أن تكون له آثار مفيدة، مشيرة إلى إمكانية حدوث ذلك في مصر بعودة الإخوان المسلمين إلى الحياة السياسية، واستئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية المتعثرة، كما يمكن أن يحدث في إيران، إلا أنه من غير المحتمل رؤيته في سوريا".
الجريدة الرسمية