رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يؤكد مصداقية التطمينات بشأن المعزول


قال المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون، إنه لا يوجد مبرر منطقي للشك بصحة ومصداقية التطمينات التي تلقاها الاتحاد الأوربي بشأن سلامة وحسن معاملة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وأشار مايكل مان، في تصريحات الصحفية له اليوم الخميس، إلى أن آشتون تحدثت أمس في القاهرة إلى العديد من الشخصيات التي قدمت لها جميعًا تطمينات حول الرئيس المعزول مرسي، "أما بشأن رغبتها في زيارته، فلا نعرف السبب الحقيقي وراء رفض مثل هذا الطلب"، حسب قوله.
وحول لقائها بأعضاء من حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، أكد المتحدث أن الرسالة التي تم إيصالها إليهم هي نفسها لكافة الأطراف المصرية، فـمن المهم أن تتقدم مصر على طريق إنجاز المرحلة الانتقالية والتحول نحو الديمقراطية، يجب على الجميع اللجوء إلى الحوار الشامل لمناقشة مستقبل البلاد".
وعبر عن قناعة الاتحاد الأوربي بارتباط عملية الاستقرار السياسي بالتنمية الاقتصادية والعكس، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج لاستقرار سياسي لمعالجة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعرفها
أما بشأن المساعدات الأوربية الموعودة لمصر، أكد مايكل مان عدم وجود تغير في الموقف، وقال: "نحن لم نسلم مصر حتى الآن مساعدات مباشرة، إلا أننا ندعم العديد من البرامج الرامية إلى تطوير المجتمع المدني والمنظمات الأهلية ".
وجدد مان استعداد الاتحاد لمساعدة مصر بالتنسيق مع باقي الأطراف الدولية في إشارة ضمنية إلى ضرورة منح الصندوق النقد الدولى القرض إلى مصر حتى يتسنى للاتحاد الافراج عن حزمة مساعداته المزعومة إلى مصر.
الجريدة الرسمية