رئيس التحرير
عصام كامل

المشروبات الصحية تزعزع عرش "كوكا كولا" لتحصد خسائر 3%


يبدو أن المشروبات الصحية الخالية من المواد الحافظة والسكريات باتت خطرا حقيقيا يهدد عرش عملاق المشروبات الغازية في العالم "كوكا كولا" التي شهدت تراجعا طفيفا في أرباحها بلغ 3% لصالح المشروبات الصحية وذلك في النصف الأول من العام الحالي.


وتشير الارقام والبيانات إلى أن مبيعات كوكا كولا شهدت تراجعا بنسبة 14% خلال الثلاثة أشهر الاولى من هذا العام وذلك وفقا للاحدث الاحصاءات الصادرة عن مؤسسة "فوربس" العالمية.

وأوضح المسئولون بالمؤسسة الاقتصادية الامريكية "فوربس " بأنه من الواضح ضفافر العديد من العوامل السلبية للمساهمة في تراجع أرباح هذة الشركة العملاقة من بينها تراجع مستوى الاقتصاد الامريكى بالإضافة إلى تأثير العوامل المناخية السلبية جنبا إلى جنب إلى اتجاه المستهلكين إلى المشروبات الصحية وهو ما هدد عرش كوكا كولا بصورة كبيرة في الاسواق الأوربية والامريكية مؤخرا.

كما أشارت "فوربس" في أحدث تقاريرها إلى تراجع إنتاجية شركة "كوكا كولا " العالمية بنسبة 4% في الاسواق الأوربية في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعاتها في الاسواق الامريكية بواقع 1% بالإضافة إلى هبوط استهلاك مادتى الصودا والكولا بنسبة 4%.

ولكن على الرغم من هذا الهبوط المضطرد لاداء "كوكا كولا" في الاسواق الأوربية والامريكية إلا أنها ماتزال تكتسب شعبية واسعة في أسواق أخرى خاصة الدول النامية والتي زادت بشكل مضطرد هذا العام.

ووفقا للاحدث التقديرات الصادرة عن مؤسسة "فوربس" فإن مبيعات "كوكا كولا" قد زادت بنسبة 6 % في أمريكا اللاتينية وبنحو 24% في تايلاند و18% في الهند ومايقرب من 15% في نيجيريا.

وأرجع الباحثون هذة الزيادة إلى زيادة شريحة الطبقة المتوسطة التي تستطيع تحمل شراء هذة المشروبات التي يعتبرها الكثيرون من أبناء هذة الطبقة من الكماليات.

ومن ناحية أخرى.. كشفت الابحاث أن العديد من الامريكيين قد أصبحوا أكثر وعيا ودراية بمخاطر تناول والافراط في المشروبات الغازية بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية بالإضافة إلى زيادة عنصر الكافيين والسكر بها حيث تحتوى العبوة الواحدة من الكوكا كولا زنة 340 جراما على أكثر من 140 سعرا حراريا وأكثر من 50 جراما من السكر وهى الكمية التي يصنفها خبراء التغذية بالمفرطة للغاية.

تفوق كمية السكريات المتواجدة في علبة "كوكا كولا" كانز ما يحتاجه جسم الإنسان في يوم كامل والمفترض حصوله عليه في إطار نظام غذائى بقيمة 2،000 ألف سعر على مدى اليوم وليس من مجرد تناول مشروب واحد.

ومن ناحية أخرى.. ساهم رفع الوعى بمخاطر هذة المشروبات الغازية المحلاة بالإضافة إلى زيادة معدل الضرائب المفروضة عليها وحظرها في العديد من المدارس بشكل كبير في الولايات المتحدة في الحد من استهلاكها في محاولة أيضا لمكافحة شبح البدانة الذي بات يفتك بالكثيرين حول العالم.
الجريدة الرسمية