رئيس التحرير
عصام كامل

"الأمن والتعاون الأوربي" ترحب بمبادرة مجلس الأمن لتعزيز حماية الصحفيين


رحبت ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوربا لحرية وسائل الإعلام، دونيا مياتوفيتش، بمبادرة مجلس الأمن الدولي لتعزيز سلامة الصحفيين، من خلال تحسين تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1738 المعني بإدانة الهجوم على الصحفيين، لافتًا إلى دعوة مجلس الأمن لإقامة حوار مفتوح بين الدول الأعضاء بالمجلس في هذا الشأن.


وأكدت مياتوفيتش، في تصريح لها صدر عن مقر المنظمة الرئيسية بالعاصمة النمساوية فيينا، على الحاجة إلى تحسين وتعزيز أمن الصحفيين، قائلة: "نحن نشهد هجمات على الإعلاميين كل يوم"، كما ثمنت مياتوفيتش في ذات الوقت عن مبادرة مجلس الأمن، مؤكدة "مجلس الأمن يثير اليوم قضية مهمة جدا"، في نفس الوقت الذي ناشدت فيه المجتمع الدولي قائلة "نحن جميعا بحاجة للعمل معا على تحسين سلامة الصحفيين".

وعلى صعيد متصل، طالبت مياتوفيتش بضرورة توفير الحماية لكافة الإعلاميين مشددة " يجب التأكد أن كل إعلامي قادر على العمل دون خوف من العنف والتهديدات"، معلنة أن سلامة الصحفيين تمثل أولوية قصوى بالنسبة لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، كما أكدت على استمرار التعاون مع المنظمات الدولية والحكومات والمنظمات غير الحكومية والصحفيين لرفع مستوى الوعي إزاء قضية تعزيز سلامة الصحفيين.

جدير بالذكر، أن قرار مجلس الأمن رقم 1738، الذي صدر في شهر ديسمبر من عام 2006 بالإجماع، يدين الهجمات المتعمدة ضد الصحفيين.

الجريدة الرسمية