رئيس التحرير
عصام كامل

العربي يرحب بقرار الاتحاد الأوربي بشأن المستوطنات الإسرائيلية


رحب الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالقرار الصادر عن الاتحاد الأوربي بشأن استثناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من التعاون بين الاتحاد وإسرائيل، وكذلك حظر التعاون أو التمويل الأوربي لأي فعاليات أو مؤسسات استيطانية إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال العربي إن هذه الخطوة الإيجابية وستكون لها آثارًا مفيدة نحو إقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إنهاء احتلال أراضيه، وإقامة دولته المستقلة.

وأعرب عن تقدير الجامعة العربية للقرار الأوربي واعتبره تقدمًا ملموسًا في مواقف دول الاتحاد من الاقتصار على البيانات إلى مرحلة القرارات السياسية الفعالة والخطوات الملموسة العملية التي سيكون لها أثرًا إيجابيًا في الدفع بفرص السلام المجمدة في المنطقة بسبب ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد العربي أن القرار ينسجم مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي صدر مؤخرًا بتاريخ 29 نوفمبر 2013 باعتبار فلسطين دولة عضو مراقب في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للجامعة تتطلع إلى أن يصار إلى التنفيذ الكامل والأمين لمثل هذه القرارات من قبل كافة دول الاتحاد الأوربي.
الجريدة الرسمية