رئيس التحرير
عصام كامل

المكتب الإحصائي الأوربي: 50 % من المواليد خارج إطار الزواج


أعلن تقرير أعده المكتب الإحصائي الأوربي (يوروستات) أن نصف عدد المواليد في بلجيكا لعام 2011 هم ثمرة لعلاقة خارج إطار الزواج.

وأشار التقرير إلى أن هذا المعدل يتجاوز بشكل ملحوظ من المتوسط الأوربي لعدد المواليد خارج إطار الزواج، "إذ بلغ المتوسط في مجمل دول الاتحاد نحو 39،5\% للعام المذكور"، حسب نص التقرير.


وأورد التقرير نسبًا متفاوتة عن عدد المواليد خارج إطار العلاقة الزوجية في دول التكتل الموحد، حيث سجلت كل من استونيا وسلوفانيا وبلغاريا وفرنسا النسب الأعلى في عدد من ولدوا دون علاقة زواج رسمية بين الوالدين، بينما "تراوحت النسب بالنسبة لهذه الدول ما بين 59،7\% لأستونيا و55،8\% لفرنسا، أما بلجيكا فقد سجلت نسبة 50\% ما يضعها في صفوف الدول التي تعرف أعلى نسبة لمثل هذه الولادات"، وفق التقرير وبالمقابل، فإن ظاهرة الإنجاب خارج إطار الزواج لا تلقى رواجًا هامًا في اليونان، إذ أن نسبة المواليد لم تسجل سوى 7،4\% خلال العام 2011، بينما سجلت قبرص 16،9\% وبولونيا 21،2\% ومالطا 22،7\% وإيطاليا 23،4\%.

ويذكر أن يوروستات يعالج هذا النمط من الإحصائيات لأول مرة، وذلك في إطار تقرير شامل لإحصائيات أوربية ذات طابع اجتماعي تشمل قطاع الصحة والتعليم وسوق العمل والرعاية الاجتماعية والعدالة وغيرها من المواضيع المتعلقة مباشرة بحياة المواطنين الأوروبيين.
الجريدة الرسمية