رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تكشف عن مفاجآت حول قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد.. نجل "أبوالفتوح" كان متواجدا أثناء الاشتباكات و"البشلاوى" قاد عملية إطلاق النيران..الشاطر: لاتوجد أسلحة فى مقارنا ولا نعرف العنف


كشفت تحقيقات نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إسماعيل حفيظ وإشراف المستشار طارق أبوزيد، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة عن مفاجآت من العيار الثقيل في واقعة اتهام 4 من كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين وهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة، وسعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية والعدالة، ومهدى عاكف المرشد السابق ورشاد بيومى أحد أبرز قيادات الجماعة بالتحريض على قتل المتظاهرين السلميين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم أثناء ثورة 30 يونيو.


قال أحد الصحفيين، المشاركين في تغطية أحداث المقطم أمام النيابة إن أحد قيادات الجماعة والذي لم يرد اسمه في قائمة المتهمين ويدعى محمد البشلاوى، كان موجودا بالفعل داخل مقر مكتب الارشاد أثناء الأحداث، وكان يقود عملية إطلاق النيران على المتظاهرين من أعلى مكتب الإرشاد، وكشف الشاهد عن مفاجأة أخرى وهى مشاهدته لحذيفة عبد المنعم نجل دكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والقيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، يقف بجوار مكتب الإرشاد أثناء الاشتباكات.

كانت نيابة جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشارين تامر العربى وإسماعيل حفيظ أمرت بتجديد حبس خيرت الشاطر، الكتاتنى ومهدى عاكف ورشاد بيومى، 15 يوما على ذمة التحقيقات في واقعة اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم خلال ثورة 30 يونيو، وذلك بعد أن انتقلت النيابة إلى سجن مزرعة طره لنظر أمر تجديد الحبس لدواع أمنية.

ونفى خيرت الشاطر في تحقيقات نيابة جنوب القاهرة، علمه بوجود سلاح بمقر الإرشاد، وأن الأشخاص الذين كانوا موجودين من أفراد الجماعة ووجودهم شىء طبيعى.

وأكد أن آخر اجتماع حضره بمقر مكتب الإرشاد بالمقطم كان يوم السبت قبل أحداث ثورة 30 يونيو، قائلًا: "لم نتطرق في الاجتماع إلى مناقشة أحداث وترتيبات القوى السياسية، نظرًا لأننا جماعة دعوية ولنا حزب سياسي مسئول عن مناقشة هذه الأحداث السياسية"، مضيفًا أنه لا يذهب إلى مقر مكتب الإرشاد بشكل دائم، وإنما يذهب على فترات متباعدة.

وشدد الشاطر، في أقواله أمام النيابة على أنه لو كان يعلم بحدوث تعد على المتظاهرين أو وجود أسلحة لتصدى لهذا الأمر ومنعه، مؤكدًا أن الأمن الوطنى يريد تشويه صورته أمام الرأى العام لأسباب خاصة، موضحا أن الإخوان جماعة لا تعرف العنف ولا تستخدمه وأنما تقوم على الدعوة فقط.

جاء قرار نيابة جنوب القاهرة برئاسة المستشارين تامر العربى وإسماعيل حفيظ، بحبس الشاطر 15 يومًا على ذمة التحقيقات بعد أن أكدت تحريات الأمن الوطنى والأمن العام صلته بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب إرشاد الجماعة بالمقطم في أحداث ثورة 30 يونيو .

ووجهت النيابة للشاطر عددا من التهم وهى التحريض على القتل والشروع فيه لغرض إرهابى وحيازة وإحراز أسلحة وذخائر لاستخدامها في قتل المتظاهرين، وتأسيس جماعة بهدف تكدير الأمن والسلم العام.
الجريدة الرسمية