رئيس التحرير
عصام كامل

المكسرات تقي الإنسان من السرطان وأمراض القلب


في بشرى سارة لعشاق المكسرات كشفت الأبحاث الطبية أن تناول الجوز يسهم بصورة كبيرة في تقليل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك وفقًا لأحدث الدراسات التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "بى.أم.سى"الطبية الأمريكية.


وكان فريق من الباحثين الإسبان أجروا أبحاثهم على العناصر الغذائية وتأثيرها وعلاقتها بالأمراض على أكثر من 7 آلاف شخص تراوحت أعمارهم مابين 55 و90 عاما.

وعكف الباحثون على دراسة التأثير الوقائى للمكسرات خاصة الجوز لأمراض القلب والاوعية الدموية بين المشاركين في الدراسة ممن أتبعوا النظام الغذائى لدول البحر المتوسط الغنى بزيت الزيتون وقليل في الدهون المشبعة مع الحرص على تناول حفنة من المكسرات يوميا مع مراقبة نسبة الدهون المتناولة.

وتشير النتائج إلى أن الاشخاص الذين يتناولون أكثر من ثلاث حصص من المكسرات بواقع 28 جرام أسبوعيا أستفادوا من تراجع بنسبة 55 % في فرص الوفاة متأثرين بأمراض القلب والشرايين وتراجع بنسبة 40% في فرص الإصابة بالوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان.

ويحتوى "الجوز" على كميات وفيرة من حمض "ألفا لينوليك" وعدد من المواد الكيميائية النباتية خاصة في الطبقة الجلدية المغلفة لثماره جنبا إلى جنب الالياف والمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم وكلها عناصر تسهم إيجابا في صحة الإنسان.

الجريدة الرسمية