رئيس التحرير
عصام كامل

اعتقال 13 شخصًا في لوس أنجلوس في احتجاجات عنيفة على تبرئة قاتل المراهق الأسود


اعتقلت شرطة لوس أنجلوس 13 شخصا اليوم الثلاثاء بعد يوم آخر من الاحتجاجات على الحكم ببراءة قاتل مراهق أسود غير مسلح في ولاية فلوريدا. 

وقد انفصلت مجموعة صغيرة من المتظاهرين عن تظاهرة سلمية، وانطلق أفرادها في الشوارع في حي كرينشو بالمدينة، وقاموا بالتعدي على السيارات وحطموا واجهات المحال التجارية، والاعتداء على المارة.. وهرع بعض المتظاهرين إلى أحد المتاجر وحطموا المعروضات إلى أن قام أمن المتجر بمطاردتهم.
 
وقد تم تنظيم مسيرات على مستوى الولايات المتحدة منذ أمس الأول الأحد، بعد يوم من تبرئة هيئة محلفين تتكون من 6 سيدات من البيض في فلوريدا الحارس المتطوع جورج زيمرمان من تهمة قتل المراهق الأسود مارتن تريبون في فبراير 2012، وكانت إحدى عضوات هيئة المحلفين قد قالت لشبكة كابل نيوز الأمريكية إن "الهيئة كانت منقسمة بالتساوي بشأن تبرئة أو إدانة زيمرمان في التصويت الأولي"، مشيرة إلى أن الهيئة، خلصت إلى ما توصلت إليه من نتيجة في نهاية المطاف بعد النظر في جميع لأدلة.
 
وكان مارتن، البالغ من العمر 17 عاما، قد لقي مصرعه خلال شجار مع زيمرمان، البالغ من العمر 29 عاما.. وقال زيمرمان إنه "تصرف دفاعا عن النفس بعد أن تعرض لاعتداء جسدي من جانب المراهق".
 
وكان وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر قد دعا أمس إلى بدء نقاش وطني حول ما سماه "قضايا معقدة ومشحونة بالمشاعر" وتتعلق بهذه المأساة، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك داع لقتل مارتن.

وقال هولدر إن "أمريكا لا يجب أن تفوت هذه الفرصة تمر دون إجراء حوار صعب وضروري حول الصور النمطية التي ترتبط بالهوية العرقية والشباب.

وشدد على عزم الولايات المتحدة المضي قدما في مكافحة أعمال العنف التي تشمل أو تستهدف الشباب، لمنع المآسي في المستقبل والتعامل مع المواقف الأساسية والمعتقدات الخاطئة والأفكار النمطية التي تعمل كأساس لهذه الحوادث الشائعة للغاية.

وأوضح هولدر أن وزارة العدل تقوم بمراجعة الأمر وما إذا كان يتعين توجيه اتهامات فيدرالية ضد زيمرمان.
الجريدة الرسمية