رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية تدعم المقترح الألماني لتوحيد البيانات الأوربية


أعلنت المفوضية الأوربية عن دعمها للمقترحات التي تقدمت بها المستشارة الألمانية "أنجيلا مركيل" لتوحيد معايير وضوابط حماية وتخزين البيانات والمعطيات الأوربية.


وقال ميكائيل شركروني المتحدث باسم المفوضية الأوربية في بروكسل، في تصريح له اليوم الثلاثاء، "أن الجهاز التنفيذي الأوربي يدعو كافة الدول الأعضاء لدعم موقف المستشارة الألمانية وتحديد قانون التعاطي مع بيانات ومعطيات المواطنين والمؤسسات في أوربا على حد سواء".

وأوضح "شركروني" أن توحيد التشريعات الأوربية في تشريع مشترك سيدعم آلية التفاوض الجارية بين الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة حول إشكالية تبادل المعطيات والبيانات.

وأضاف أن وزراء الداخلية والعدل الأوروبيين الذين يعقدون سلسلة من الاجتماعات في بروكسل الخميس والجمعة المقبلين سيدرسون طلب ألمانيا لتوحيد تشريعات التعامل مع البيانات وشركات الإنترنت وآلية تخزين وتداول المعطيات وحمايتها.

كانت المستشارة الألمانية قد حذرت، في وقت سابق، من أن إخفاق الدول الأوربية في بلورة موقف مشترك وتشريعات موحدة زاد من مخاطر تعرض بيانات الأوروبيين للتطفل من قبل مؤسسات الإنترنت وجهات أجنبية أخرى.

من جانبها، طلبت دولة إستونيا التي يعتمد اقتصادها على الإدارة الإلكترونية بشكل كبير من الاتحاد الأوربي أن يعتمد سياسة خاصة به للتعامل مع معطيات المواطنين وبيانات المؤسسات ويؤسس لنظام خاص للتخزين في أسرع فرصة ممكنة.
الجريدة الرسمية