رئيس التحرير
عصام كامل

لصحتك في رمضان..ممارسة الرياضة اليومية بعد الإفطار لصيام دون متاعب


قال الدكتور أحمد مصطفي أستاذ التغذية الإكلينيكية إن هناك مجموعة من العادات الصحية الغذائية التي ينبغي على الصائمين اتباعها في شهر رمضان وهي عادات تجنب الصائمين الكثير من المتاعب الصحية، حيث ينبغي على الصائم تناول الطعام بهدوء ومضغه جيدًا لتسهيل عملية الهضم وهي من العادات الصحية الجيدة التي يجب أن يحرص عليها الكثيرون في شهر رمضان.


وأضاف أن مضغ الطعام جيدًا يعد من العادات الغذائية الصحيحة التي يمكن بها إنقاص الوزن الزائد دون الحاجة لنظم الريجيم القاسية بل وتقسيم وجبتي الإفطار والسحور إلى ثلاث وجبات حتى يتم الهضم الجيد للطعام وضمان عدم تركيزه في شكل شحوم زائدة بالجسم.

وأشار إلى أن التبكير بالإفطار يعد من العادات الصحيحة طبقًا للسنة النبوية، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن تأخير السحور يتيح الفرصة لإتمام عملية الهضم الكامل لطعام الإفطار ويتيح الفرصة لتقليل وجبة الإفطار في اليوم التالي.

ونصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة ذلك لأن النوم مباشرة يتسبب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون. لذا يجب ممارسة الرياضة لحرق مزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.
الجريدة الرسمية