رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف اللبنانية تهتم بخطاب السيسي وتشكيل الحكومة

الفريق أول عبدالفتاح
الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة

واصلت الصحف اللبنانية اهتمامها بتطورات الأوضاع في مصر، حيث اهتمت بأعدادها الصادرة صباح اليوم الإثنين بخطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، وبتشكيل الحكومة برئاسة الدكتور حازم الببلاوي.


فذكرت صحيفة "السفير" أن القائد الأعلى للقوات المسلحة وجه رسالة جديدة إلى الشعب المصري والمجتمع الدولي، دافع فيها عن قرار عزل مرسي حيث أكد خلال لقائه مع عدد من قادة القوات المسلحة وضباطها، أن الرئيس المعزول فقد الشرعية بسبب خروج الملايين في احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأشارت إلى أن السيسي قال إنه حاول تجنب اللجوء إلى عمل منفرد، وعرض على مرسي مرتين إجراء استفتاء على حكمه، لكن الرد جاء بالرفض التام.

كما رأت الجريدة أن الاختيارات الأولى للتشكيلة الوزارية الجديدة عكست رغبة من العهد الجديد في طمأنة لفئات واسعة في الداخل إلى أن مصر تستعيد هويتها المدنية، وإدراكا بضرورة تأمين أقصى قدر من التواصل مع المجتمع الدولي.

وكان العنوان الرئيسي لصحيفة "النهار" .. السـيسـي يكشف ملابسات عزل مرسي تجميد أموال 14 قيادياً في "الإخوان"، وأشارت إلى أن السيسي طالب الجميع بنبذ العنف قائلا " أمل أن تدرك كل القوى بغير استثناء وبغير إقصاء أن الفرصة متاحة لأطراف
العمل السياسي ولأي تيار فكري أن يتقدم للمشاركة بكل ما يقدر عليه من اجل وطن هو ملك وحق ومستقبل الجميع"، فيما بدا رسالة واضحة إلى "الإخوان" الذين لا يزالون يرفضون الاعتراف بالإجراءات التي اتخذها الجيش ويطالبون بعودة مرسي.

كما كان عنوان صحيفة المستقبل "السيسي: مرسي رفض الاحتكام إلى الشعب رفضاً قاطعاً".

واهتمت المستقبل أيضا بتطورات الوضع في سوريا حيث أشارت إلى أن الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان له أمس، الأمم المتحدة إرسال "رسالة قوية" لنظام بشار الأسد بضرورة إطلاق مدنيين عالقين في مسجد القابون فوراً، محذرا من أن آلاف المدنيين في
الحي قد يتعرضون لمذبحة على يد قوات النظام التي تتقدم بالدبابات.
الجريدة الرسمية