رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج غذائي للقضاء على حب الشباب في رمضان

الدكتورة أميرة زيد
الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية

أكدت الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية أن حبوب الشباب التي يعاني منها المراهقون تعود في الأساس لأسباب فسيولوجية، إلا أن الإنسان طبيب نفسه ويجب عليه التعرف على أكثر الأغذية التي تتسبب في تفاقم هذه المشكلة، والأخرى التي تهدئ منها.


ونصحت الشباب في إفطار رمضان بالبعد تماما عن الوجبات السريعة الدسمة، والتي تعمل على رفع نسبة الدهون في الدم، وبالتالي تزيد نسبة الحبوب.

كذلك يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الحريفة والتي تشتهر بها بعض المطاعم خاصة تلك المتخصصة في تقديم الطعام الهندي والآسيوي، والتي تعمل على تحفيز الغدد لإفراز الدهون المكون الأول لحب الشباب.

ونصحت الشباب الراغبين في التجمع مع أصدقائهم لتناول وجبة إفطار أو سحور رمضانية، أن يبدءوا بشرب كمية كافية من الماء الذي يقوم بغسل الكلى ويغلف جدار المعدة.

ثم بالسلطة الخضراء، ويبتعدوا تماما عن الأنواع المعتمدة على المايونيز وغيرها من المكونات الدهنية، واستبدالها بالمستردة لاحتواءها على الخردل ذو القيمة الغذائية العالية للبشرة والجسم بشكل عام، كذلك الاعتماد على الوجبات المشوية أو السوتيه واختيار وأن يكون الخضار جزء أساسي في الوجبة.

الامتناع تماما عن شرب المياه الغازية والمشروبات المحفوظة فهي من أهم أسباب ظهور حب الشباب، واستبدالها بالعصائر الطازجة وإذا لم يوجد فالماء أفضل.

وبالنسبة للحلو فيجب الابتعاد عن الحلويات المعتمدة على السكر والدهون العالية والشوكولاته، ويستبدلها بالفروت سلات والمهلبية والكسترد، ويمكن تزيينها بالآيس كريم بطعم الفانيليا والجلي.
الجريدة الرسمية