رئيس التحرير
عصام كامل

عند الإفطار.. احذر أسباب التسمم الغذائي

الدكتورة أميرة زيد
الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية

حذرت الدكتورة أميرة زيد، أخصائية التغذية العلاجية، من اتباع الصائمين لنظام تغذية خاطئ يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي أو يعرضهم للشعور بأعراضه.


وأوضحت أن الإقبال بشراهة على تناول الإفطار على معدة فارغة، وتناول أكثر من صنف غير متوازنين، يصيب المعدة بربكة ويعيق عملية الهضم، ليشعر الإنسان بأعراض التسمم الغذائي من ضيق في التنفس وتسارع في نبضات القلب وعدم القدرة على الجلوس أو النوم.

وأضافت أن الإقبال على العصائر لدى الباعة الجائلين والتي لا تخضع للرقابة والكشف الطبي تعرض صحة الجميع للخطر، لأن تلك العصائر يتم صنعها بطريقة عشوائية مع استخدام مياه ري الحدائق وهي غير صالحة للشرب، كما يستخدم عدماء الضمير الزيوت غير المخصصة للاستخدام الآدمي لصنع الوجبات السريعة على الأرصفة، والتي يقبل عليها البعض حينما لا يستطيعون الوصول لمنازلهم عند المغرب.

ونصحت الدكتورة أميرة الصائمين عند الاضطرار للتواجد خارج المنزل عند الإفطار، بشراء المياه المعدنية المغلفة من سوبر ماركت وليس كشك على الطريق لضمان خضوعه للمراقبة، والإفطار على التمر الغني بالقيمة الغذائية العالية التي تعوضه ما فقده من سكريات وفيتامينات حتى يتمكن من الوصول لمنزله.

الجريدة الرسمية