رئيس التحرير
عصام كامل

مونيتور: صفقة "إف 16" تؤكد اعتراف أوباما بثورة 30 يونيو

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية أن إدارة أوباما أثارت الكثير من التضارب حول تعليقاتها الأولية على ما وصفته "بالانقلاب العسكري" الذي حدث الأسبوع الماضي في مصر وأطاح بالرئيس محمد مرسي من السلطة، لكن البيت الأبيض قد جعل موقف الولايات المتحدة أكثر وضوحا مع إعلانه أمس بأنه سيقدم أربع مقاتلات من طراز إف-16 لمصر، على الرغم من الشكوك حول مشروعية الاطاحة بمرسي.


وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أنه إذا أعلنت واشنطن أن عزل مرسي يعتبر إنقلابا، فإنه سيتوجب قانونا على الولايات المتحدة وقف المساعدات العسكرية للقاهرة والتي تقدر ب 1.3 مليار دولار، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أمس أنه لن يكون ذو فائدة جيدة للولايات المتحدة إجراء تغييرات فورية في برامج المساعدات الخاصة بها "، فيما لفتت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إلى أن إدارة أوباما تجنبت بعناية باستخدام كلمة "انقلاب".

وأشارت الصحيفة إلى أن تسليم دفعة مقاتلات إف -16 هي الدفعة تم الترتيب لها مسبقا في صفقة من 20 طائرة وأنه تم بالفعل تسليم مصر ثمان طائرات من هذا الطراز.

وأضافت الصحيفة أنه بعد تحذير السيسي والمهلة التي عرضها في الرئيس المعزول محمد مرسي من هذا الشهر اتصل هاجل بالسيسي، وحذره بقوة أكبر من مغبة الآثار المحتملة للانقلاب على العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر، بما في ذلك قدرة واشنطن على الاستمرار في تقديم المساعدات العسكرية.. غير أن السيسي ترك علامات استفهام كبيرة لم يجب عليها، وترك إدارة أوباما تضع التخمينات حول ما يمكن للجيش المصري القيام به بعد ذلك.

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن المسئولين الأميركيين لديهم مخاوف من تنامي نفوذ دول الخليج الغنية يدفع باتباع المبادئ التوجيهية الأمريكية إلى التآكل، وأنه في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة إذا كانت تلك الإطاحة تعتبر إنقلاب أم لا، تعهدت المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت بتقديم 12 مليار دولار.
الجريدة الرسمية