رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض يؤكد ضرورة وقف الاستقطاب السياسي في مصر

المتحدث باسم البيت
المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، إن بلاده على اتصال مستمر مع المسئولين المصريين على مختلف المستويات، كما تعمل مع حلفائها في المنطقة على تعزيز رسالتها بشأن مصر وهي حاجة مصر لإيقاف الاستقطاب السياسي والمضي قدما في طريق المصالحة.


وأوضح في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض اليوم "الأربعاء"، أن وسائل المصالحة والعملية الديمقراطية التي يمكن أن تعمل تقتضي أن يعمل جميع الأطراف والجماعات والأحزاب معًا.

وأضاف: "هذا وضع صعب ومعقد للغاية.. هناك أزمة في مصر وأفضل طريقة لانتقال مصر إلى ما بعد الأزمة ونحو المستقبل هي العمل في إطار عملية شاملة تؤدي إلى العودة إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا والاستجابة لآمال وتطلعات الشعب المصري بأكمله"، مشيرا إلى معارضة بلاده للاعتقالات التعسفية.

وقال المتحدث إن بلاده ليست واهمة بأي شكل من الأشكال بشأن خطورة الوضع في مصر الذي يمثل تحديا والذي تتابعه وتتواصل مع شركائها وحلفائها بشأنه بشكل مباشر لتأكيد وجهة نظرها حول المسار الذي تعتقد أن مصر بحاجة إلى أن تتحرك نحوه إلى الأمام كي تعود إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

وقال: "البديل هو الفوضى وإخفاق مصر في استعادة قدراتها وإمكاناتها الهائلة.. والبديل هو خيبة الأمل المتواصلة للشعب المصري بشأن القيود التي يتم فرضها على مستقبلهم".

وفي رده على سؤال بشأن ادعاءات انقلاب عسكري في مصر، أكد المتحدث من جديد أن بلاده ستأخذ الوقت اللازم للتقييم والتعامل مع الوضع الحالي واتخاذ قرارات بشأن ما حدث في الأسبوع الماضي من تغيير للقيادة وإبعاد الرئيس مرسي عن السلطة.

وفيما يتعلق بالمساعدات الأمريكية لمصر، قال المتحدث: "لا نعتقد أنه من مصلحة الولايات المتحدة إجراء تغييرات فورية على برامجها الخاصة بالمساعدات لمصر وتقييمنا للأحداث التي تحدث في مصر مهم لأنه ستكون له نتائج، ونحن نقيم ما حدث ومسئوليتنا". 
الجريدة الرسمية