رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يبحث مع قادة الإمارات وقطر الشأن المصري

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تواصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع قادة بمنطقة الشرق الأوسط حول الشأن المصري؛ مطالبا إياهم بتشجيع الاستقرار وإجراء انتخابات جديدة.

وذكرت صحيفة "يو إس أيه توداي" الأمريكية -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني الأربعاء- أن أوباما اتصل هاتفيا أمس الثلاثاء مع قادة كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر؛ مضمنا حديثه مع كليهما نفس الرسالة بعد أسبوع من عزل الجيش المصري للرئيس السابق محمد مرسي وتشكيل حكومة مؤقتة.

وأوردت الصحيفة بيانا أصدره البيت الأبيض حول حديث أوباما مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد إمارة أبو ظبي جاء فيه "أوضح الرئيس أوباما أن الولايات المتحدة تشجع كافة القيادات السياسية والعسكرية والدينية في مصر لإنجاح حالة الحوار والالتزام بالمشاركة في العملية السياسية للاسراع بالعودة إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا".

وحث أوباما الإمارات العربية المتحدة على التأكيد في علاقاتها بالمصريين على أهمية تجنب العنف واتخاذ خطوات لتمكين الحوار والمصالحة.

وأفاد بيان البيت الأبيض أنه في حديث أوباما مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اتفق الجانبان على أهمية أن تضم العملية السياسية كافة الأطراف والجماعات المصرية من أجل استقرار مصر.

وجاء في البيان "أكد الجانبان على استمرار حرص بلديهما على التواصل مع كافة الأطراف في مصر للتمكن من العودة بسرعة إلى حكومة مدنية مستدامة منتخبة ديمقراطيا". كما أعرب أوباما وأمير قطر عن قلقهما البالغ بشأن الأحداث الأخيرة في مصر، مؤكدين رفضهما لاستخدام القوة والتحريض على العنف من قبل أي جانب.
الجريدة الرسمية