رئيس التحرير
عصام كامل

أعدي نفسك لاستقبال شهر رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عزيزتي حواء.. لحظة من فضلك!! في محاولة من فريق "بيت العز" مشاركتك التجهيز لاستقبال شهر رمضان الكريم، هناك بعض المقترحات نود طرحها عليك لاستكمال خطوات الاستعداد لشهر العبادات.


أخرجي من خزانة الملابس كل القطع التي تتناسب مع الشهر المعظم، بحيث تكون محتشمة، وغير لافتة للنظر سواء كان في التصميم أو الألوان، وكذلك الحال مع الأحذية، والإكسسوار، وابتعدي تماما عن مساحيق التجميل في نهار رمضان، وثقي أن الصيام يطبع عليك جمالا من نوع خاص.

قومي بغسل وكي إسدال الصلاة على أن يكون من خامة القطن أو الكتان أو الفسكوز ذات الملمس القطني الناعم ليتناسب مع حر الصيف، وحتى تتمكني من أداء الفرائض الخمس وانت مرتاحة، خاصة إذا كنت ممن تحافظن على أداء صلاة التراويح في المسجد.

احرصي على تهنئة أقاربك وأصدقائك، وابدئي بالأكبر سنا، والسؤال عن أبنائهم، حتى تشعري بالراحة إذا لم يتسع الوقت للاتصال بأبنائهم، واحرصي على أن تكون المكالمة خالصة لوجه الله، فلا داعي للأحاديث الجانبية وتذكر المشكلات، ابدئى صفحة بيضاء نقية.

رمضان شهر العبادات وتلاوة القرآن، وما أجمل أن نقرأ آياته ونتدبرها، فاحرصي على القراءة من مصحف يتضمن معاني الكلمات وتفسير مبسط للآيات، وأكثري من الدعاء بظهر الغيب لك ولأسرتك وللمسلمين جميعا.

تذكري أن رمضان ليس شهرا للأكل بل هو شهر عبادة، لذا فلابد من تجهيز مائدة رمضانية خفيفة، وتتناسب مع الحالة الصحية العامة، بحيث لا تعوق أفراد الأسرة عن أداء الصلاة والنوافل بهمة ونشاط وتدبر للمعنى الكامن للعبادة.

احرصي في كل مساء على تحديد قائمة الإفطار التي ستعدينها في اليوم التالي، والتأكد من وجود كل محتوياتها، ولا تنسي التوابل والأعشاب التي تساعد على انتظام الهضم، حتى تستغلي الوقت ولا تجلسي فترة طويلة في انتظار من يجلب لك احتياجاتك.

لا تنسي أن من أفطر صائمًا كان له أجر مثله، فيا حبذا لو جعلتي من نفسك قدوة لجميع أفراد أسرتك، وسعيتي للتعرف على المحتاج الحقيقي الذي قال عنه جل وعلى "تحسبهم أغنياء من التعفف" بحيث تلتزمي قدر استطاعتك بإفطاره بعدد الأيام التي تتناسب مع ظروفك بشكل عام.
الجريدة الرسمية