رئيس التحرير
عصام كامل

مشرعون أمريكيون يحثون على التعامل بحذر مع الأحداث سريعة التطور في مصر

 السيناتور الجمهوري
السيناتور الجمهوري بوب كروكر

قال السيناتور الجمهوري بوب كروكر إنه ينبغي على الولايات المتحدة القيام بدور يحقق الاستقرار في مصر في مواجهة حالة الاضطراب وعدم اليقين الحالية.


جاء ذلك في تصريحات لكروكر خلال مقابلة مع شبكة (فوكس نيوز) قال فيها "هناك شيء ما حدث في مصر وهو سيثير الكثير من الاضطرابات لبعض الوقت.. وله تداعيات على أجزاء أخرى في المنطقة.. ولكن ما ينبغي على الولايات المتحدة أن تقوم به الآن هو أن تحث على الهدوء، وحث الجيش على التحرك من خلال عملية مدنية، في أسرع وقت ممكن".

وأضاف السناتور كروكر أنه ينبغي عدم اتخاذ أي قرارات مبكرة بشأن مستقبل المساعدات الأمريكية لمصر.

من ناحية أخرى، دعا السيناتور الديمقراطي جاك ريد في مقابلة مع نفس الشبكة إلى الإسراع في استئناف الحكم الديمقراطي في مصر.

وقال "علينا أن نكون قوة للاستقرار والدعم لانتقال سريع جدا إلى حكومة ديمقراطية منتخبة بالكامل.. وعلى الجيش أن يوضح جدوله الزمني.. وأن يتحرك في اتجاه يشمل الجميع.. وأحد المشاكل فيما يتعلق بالرئيس المخلوع محمد مرسي هي أنه كان إقصائيا واستبداديا
على نحو ؟متزايد".

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الديموقراطي روبرت مينينديز إن السبيل الوحيد لنجاح مصر هو أن تكون "مصر للجميع" بحيث تشارك جميع ومختلف قطاعات المجتمع في الحكومة

ودعا إلى توجيه رسالة واضحة للجيش بشأن الانتقال إلى حكومة مدنية في أسرع وقت ممكن، مع حث جميع الأطراف على المشاركة معا وإجراء الانتخابات ووضع دستور جديد في أقرب وقت ممكن.

وقال إن "الولايات المتحدة لديها مصالح أمنية وطنية حيوية مثل المرور في قناة السويس والحفاظ على الأمن في سيناء وعدم شن هجمات من غزة على إسرائيل ومنع الإرهاب، وهي قضايا تهمها في المرحلة القادمة".
الجريدة الرسمية