رئيس التحرير
عصام كامل

الطحالب البحرية تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر الطحالب البحرية مصدرا من المصادر الغذائية المهمة غير المستغلة وجميع مكوناتها صحية وهناك الكثير من البلدان في شرق آسيا تعتمد عليها في الكثير من وجباتها.


ويقول الدكتور على الدجوي استاذ تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث أنه من الممكن الاستفادة من مكونات الطحالب البحرية في الوقاية من النوبات القلبية إذ أن جميع مكوناتها، تُساعد على خفض مستوى ضغط الدم، وهي تعتبر شبيهة لكل الادوية والعقاقير التي تُوصف لعلاج هذا النوع من المرض، الا انها تتميز عن الادوية بأنها طبيعية وٍخالية من إي أضافات كيميائية.

ويشير الدجوى إلى أن الأعشاب البحرية، تعتبر مصدرا غنيا بالبروتينات، التي تعرف باسم" الببتيدات النشطة بيولوجيا"، والتي توجد أيضا في الحليب. وهذه المواد لديها تأثير مشابه للأدوية ACE، والتي توصف على نطاق واسع للمساعدة على خفض ضغط الدم ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ مؤكدا أن الطحالب البحرية كانت من دعائم النظام الغذائي الياباني لعدة قرون وهو ما يفسر قلة اعداد المصابين بمثل هذة الأمراض.

واعتمد الدجوي في تأكيداته على القيمة الغذائية للطحالب البحرية على تصريح للعالمة الغذائية" ماريا هايز"في المركز الغذائي، في دبلن، أن هذه الطحالب تعتبر من المصادر الغذائية المهمة، غير المستغلة، وأن جميع مكوناتها صحية، وأن هناك الكثير من البلدان في شرق آسيا، تعتمدها في الكثير من وجباتها. كما أن هناك دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للكيمياء الزراعية والغذائية، والتي تتحدث عن الأدلة من الكثير من الدراسات التي فاق عددها المئة، والتي تدعو إلى بذل المزيد من الجهود لاستغلال هذه المركبات النشطة بيولوجيا و“المحتملة لاستخدامها وإيصالها إلى المستهلكين في المنتجات الغذائية.

وشدد الدجوي على أن الأعشاب البحرية منخفضة جدا في السعرات الحرارية، مما يجعلها غذاءا صحيا يساعد على انقاص الوزن عن طريق منع امتصاص الدهون.

الجريدة الرسمية