رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تعزز من استخدام الطائرات بدون طيار في طلعاتها الجوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية اليوم الأحد أن سلاح الجو الإسرائيلي يعاني من نقص في عدد الأفراد بالإضافة إلى القيود المفروضة على الموازنة، لذلك لجأت إسرائيل إلى تعزيز أسطولها الجوي عن طريق الاعتماد على الطائرات الجوية بدون طيار.


ونقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين قولهم - عبر موقعها الإلكتروني- " إن القوات الجوية الإسرائيلية تسارع في بناء أسطول من الطائرات بدون طيار على حساب الطائرات العادية التي يقودها طيارون "، مضيفين أن ما يزيد عن نصف الطلعات الجوية للقوات الإسرائيلية اعتمدت فيها على استخدام الطائرات بدون طيار وذلك كجزء من مهماتها الإستطلاعية بالإضافة إلى مهمات أخرى.

وأكد مدير قسم البحث وتطوير الأسلحة في وزارة الدفاع الإسرائيلية أوفير شوهام على أنه لوحظ خلال السنوات الأخيرة، أن عدد الطلعات الجوية للطائرات بدون طيار فاقت مثيلاتها من الطائرات التي يقودها طيارون في القوات الجوية الإسرائيلية ".

وذكر مسئولون أن إسرائيل توسع من استخدامها للطائرات بدون طيار في العديد من المهمات، لافتين إلى أن المنصات ستوفر الوقود وتدريب الطيارين والصيانة في ظل تحقيق أعلى مستوى من التخفي.

وقال مسئولون إن استخدام طائرات بدون طيار سوف يتزايد في ظل فرض اقتطاعات في الموازنة على الجيش، مشيرين إلى أن الجيش والقوات البحرية والجوية سوف يجريان مهمات استطلاع معظمها باستخدام طائرات بدون طيار، التي من شأنها أن تفي في النهاية بالمتطلبات اللوجستية والقتالية.

ونوهت الصحيفة إلى قول مصادر دبلوماسية غربية حول استخدام إسرائيل طائرات بدون طيار قتالية بهدف إطلاق صواريخ " جو-أرض " خفيفة.
الجريدة الرسمية