رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: فنزويلا تنتظر رد سنودن على عرضها بمنحه حق اللجوء السياسى

صحيفة وول ستريت جورنال
صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الأحد أن فنزويلا لم تتلق بعد أي ردود من جانب الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن على عرضها له بمنحه حق اللجوء السياسي على أرضها.


وأفادت الصحيفة - في نبأ بثته على موقعها الالكتروني - أن المسئولين في كراكاس سوف ينتظرون حتى يوم غد الإثنين رد سنودن، المتهم بتسريب وثائق ومعلومات سرية مهمة، على عرضهم بحسب ما أعلن وزير الخارجية الفنزويلي إلياس جاوا.

وقال جاوا في هذا الشأن: "إنه لا توجد حتى الآن أية قنوات اتصال بين كراكاس وسنودن، لذلك فسوف ننتظر حتى غد لمعرفة ما إذا كان قد أكد قدرته على القدوم إلى فنزويلا"، مؤكدا أن بلاده تحتاج إلى مناقشة قضية سنودن مع روسيا التي يعيش فيها سنودن بصفة مؤقتة عقب سحب جواز سفره الأمريكي لمعرفة وجهات نظر موسكو حيال قضيته.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الفنزويلي لم يوضح بعد ماذا سيحدث في حال فشل سنودن في الاستجابة إلى عرض فنزويلا له.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد صرح قبل يوم واحد بأن دولته على استعداد لمنح حق اللجوء السياسى إلى سنودن من أجل حمايته من الاضطهاد من قبل أحد أكبر الحكومات نفوذا في العالم وهى الإدارة الأمريكية، وذلك عقب يوم واحد من تنديد قادة دول أمريكا الجنوبية بقيام السلطات الأوربية بتحويل مسار طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس بزعم وجود سنودن على متنها.
الجريدة الرسمية