رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تتهم "الشاطر" بشراء أجهزة حديثة للتجسس على الأمن الوطني.. ونائب المرشد يتهم الجهاز بالانتقام منه.. مهدي عاكف في التحقيق: "مليش دور داخل الجماعة وبديع المسئول الأول"

المهندس خيرت الشاطرنائب
المهندس خيرت الشاطرنائب المرشد

أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية برئاسة المستشار تامر العربي اليوم الأحد عقب الانتهاء من التحقيق مع المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد ومهدي عاكف المرشد السابق، بسرعة ضبط وإحضار كل من الدكتور محمد البلتاجي والدكتور عصام العريان وصفوت حجازي لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم.


كان المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين أنكر أمام أحمد المنوفي وكيل نيابة حوادث جنوب القاهرة برئاسة المستشار إسماعيل حفيظ جميع الاتهامات الموجهة إليه وأكد أن هناك انتقاما من جهاز الأمن الوطني ضده خاصة بعد الاتهامات التي وجهها له الجهاز عن قدرته في اختراقه عن طريق الاستعانة بأحد اللواءات وغرسه داخل الجهاز، لمتابعة ملفات النشطاء السياسيين والثوار المناهضين للدكتور محمد مرسي، والتسجيل للقيادات والمشاهير ورموز المجتمع والصحافة والإعلام، واتهامه بشراء أجهزة حديثة للتجسس على هذا الجهاز.

كما أكد "الشاطر" في التحقيقات تعرض محاله للتخريب والسرقة من قبل بعض العناصر المعروفة وقيامهم بنقل ما تم سرقته إلى أماكن معروفة للأمن الذي تغاضى عن التحرك وخاصة بعد تحرير عدد من المحاضر ضد هؤلاء المتهمين.

وواجهت النيابة مهدي عاكف مرشد جماعة الإخوان المسلمين السابق، بأقوال قناص الإخوان مصطفى محمد، الذي اعترف بقتل المتظاهرين لمحاولتهم اقتحام المقر وحرقه، وأن ذلك بناء على أوامر من قيادات الإخوان التي مدتهم بالأسلحة اللازمة.


ورفض في البداية الإدلاء بأسماء القيادات المحرضة، إلا أنه أكد أنه كان بصحبته 250 عضوًا على المبنى وبحوزتهم بنادق خرطوش وبنادق آلي، كما قاموا بكهربة سور المقر لمنع المتظاهرين من اقتحام المبنى وجهزوا خراطيم للمياه تحسبا لوقوع أي حريق.

وأضاف قناص الإخوان الذي ألقى المتظاهرون القبض عليه، أنه فور نفاذ الذخيرة من معظم المتواجدين بأعلى سطح المقر، فروا هاربين من الأبواب الخلفية، إلا أنه لم يتمكن من الهرب بسبب قيام المتظاهرين بمحاصرته.

وأنكر المرشد السابق للجماعة، الاتهامات المنسوبة إليه، قائلًا أنه رجل كبير سنًا وغير قادر على الحركة مؤكدًا "مليش دور حاليًا داخل الجماعة ".

وأضاف أنه لم يحضر أية اجتماعات تخص جماعة الإخوان المسلمين بعد مجيء محمد بديع مرشدًا عامًا للجماعة، وانقطعت صلته بالجماعة.

وأشار المرشد السابق أنه كان يتابع الأحداث الجارية عبر شاشات التليفزيون، فأمرت بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كانت نيابة حوادث جنوب القاهرة إلى سجن طرة تستكمل التحقيقات مع محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد على خلفية اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد المركزي لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم أثناء مظاهرات 30 يونيو، والتي أسفرت عن مقتل 8 متظاهرين وإصابة أكثر من 70 آخرين.
الجريدة الرسمية