رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: سقوط "مرسي" يمثل تحديا جديدا لإيران

المظاهرات فى ميدان
المظاهرات فى ميدان التحرير

رأت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية الصادرة اليوم السبت، أن سقوط الرئيس محمد مرسي في مصر يشكل تحديا جديدا أمام إيران.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني - أن إيران سوف يتحتم عليها تأسيس علاقات مع قيادة جديدة في القاهرة لم يتبين توجهها حتى الآن، وستضطر إلى أن تنأى بنفسها عن جهودها القديمة التي رمت إلى مغازلة جماعة الإخوان المسلمين.


وأشارت إلى أن المسئولين البارزين في طهران بجانب وسائل الإعلام تجنبوا التعليق على الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت للتنديد بسياسات مرسي ثم بتدخل القوات المسلحة لعزله هو وحزبه الإسلامي من الحكم.

وقالت أنه مع ذلك بدأ النظام الإيراني يوم أمس في تشخيص الأوضاع في مصر من منظورعداء إيران لإسرائيل والغرب والسلفيين في المنطقة بجانب الحركات السنية التي كونت نفوذا سياسيا جنبا إلى جنب مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وأفادت الصحيفة بأن خطباء صلاة جمعة يوم أمس، التي حضرها ممثلون عن مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، شنوا انتقادات لاذعة لمرسي وجماعة الإخوان لإصرارهما على عدم قطع العلاقات مع إسرائيل بل ودعم معاهدة السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل فضلا عن الإبقاء على جودة العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضافت (وول ستريت جورنال) أن إيران دشنت في السابق حملة دبلوماسية مكثفة لاستعادة العلاقات مع مصر، والتي انقطعت بعدما استضافت الأخيرة شاه إيران المخلوع عام 1979، بنحو نتج عنه بعض التغيرات الإيجابية وهو ما تمثل في تبادل الزيارات بين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومرسي رغم استمرار وجود انقسامات في وجهات النظر بين البلدين في عدة قضايا من بينها الأزمة السورية والخلافات بين السنة والشيعة في المنطقة.
الجريدة الرسمية