رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: الاقتصاد الأمريكي يضيف 195 ألف وظيفة في يونيو الماضي

وزارة العمل الأمريكية
وزارة العمل الأمريكية - صورة أرشيفية

ذكر تقرير صادر عن وزارة العمل الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 195 ألف فرصة عمل في شهر يونيو الماضي رغم الخفض الضخم في الإنفاق الفيدرالي وزيادة الضرائب وركود منطقة اليورو.


وأوضح التقرير، اليوم الجمعة، أن معدل البطالة ظل دون تغيير عند ٧.٦٪.. وكانت تقديرات الاقتصاديين قد توقعت إضافة الاقتصاد الأمريكي لـ 165 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وأشار البيت الأبيض في بيان صحفي إلى أن أعداد فرص العمل التي تمت إضافتها تعكس نمو الاقتصاد الأمريكي رغم التباطؤ الناتج عن انخفاض الإنفاق الحكومي وزيادة الضرائب والركود في أوربا.

وارتفعت مؤشرات الأسهم في السوق الأمريكي بعد صدور التقرير الحكومي عن الوظائف وأظهر الزيادة الكبيرة في التوظيف بسوق العمل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وارتفع مؤشر " داو جونز " بنسبة نصف في المائة في التعاملات المبكرة، ومؤشرات" ناسداك وستاندارد آند بورز "الأوسع نطاقا، بينما اختتمت الأسهم الأسيوية على ارتفاع بنسبة نحو 2٪ ولكن الأسهم الأوربية شهدت أداءً مختلطا.

وقد أظهر تقرير الوظائف الأمريكي أن أصحاب الأعمال أضافوا ما يقرب من 600 ألف وظيفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بمعدل يقرب من 200 ألف وظيفة شهريا.. والاقتصاد الأمريكي هو الأكبر في العالم، ولكنه شهد بطئ في التعافي من الركود الاقتصادي في عامي 2008 و2009.

وقد تقدم الاقتصاد الأمريكي بنسبة ١.٨٪ فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، ولكن يبدو أن التقرير الأخير للوظائف يدعم رؤية بعض المحللين بأن التقدم سيكون أسرع في النصف الأخير من العام.
الجريدة الرسمية