رئيس التحرير
عصام كامل

وفد شبابى فلسطينى يسلم الرئيس عباس مذكرة عن أوضاعهم فى لبنان

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

سلم اليوم رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "اشد"، في لبنان يوسف أحمد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر السفارة الفلسطينية في بيروت مذكرة تشرح أوضاع وظروف الشباب والطلاب الفلسطينيين في لبنان ومعاناتهم المتفاقمة على كل الصعد.


تطرقت المذكرة إلى الأزمة التي يعاني منها الطلبة الجامعيون الفلسطينيون في لبنان، وضرورة تطوير عمل صندوق دعم الطلبة لتمكينه من زيادة قيمة مساعداته التي يقدمها للطلاب الجامعيين الفلسطينيين.

كما طالبت المذكرة منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع وكالة "الاونروا" الدولية من أجل إنشاء جامعة فلسطينية مجانية في لبنان باعتباره الحل الاستراتيجي الذي يمكن جميع الطلبة من متابعة دراستهم ويفتح الأفق أمام فرص العمل لعشرات الخريجين والأكاديميين الفلسطينيين المحرومين من حق العمل بفعل القوانين اللبنانية.

وتطرقت أيضا إلى أزمة الشباب الفلسطيني في المخيمات وارتفاع نسبة البطالة بين صفوفه لأكثر من 60%، الأمر الذي يفرض على منظمة التحرير ووكالة الاونروا تبني استراتيجية عمل مناسبة بشأن اللاجئين والشباب الفلسطيني في لبنان من أجل تخفيف حدة الفقر والبطالة وتطوير تقديمات الرعاية الاجتماعية بما في ذلك إنشاء مؤسسات اقتصادية تنموية وتشغيلية ودعم المشاريع الإنتاجية للشباب إلى جانب الضغط من أجل اقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية للفلسطينيين في لبنان وفي المقدمة حق العمل والتملك.

كان الرئيس أبو مازن الذي يزور لبنان حاليا قد قام اليوم بزيارة مدافن شهداء فلسطين في منطقة شاتيلا بالعاصمة بيروت، وكان في استقباله السفير الفلسطيني أشرف دبور وممثلو الفصائل الفلسطينية وحشد من أهالي المخيمات.

ووضع عباس إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للشهداء ثم توجه إلى مقر السفارة الفلسطينية في حي بئر حسن بالعاصمة اللبنانية حيث أدى صلاة الجمعة إلى جانب حشد من الجالية الفلسطينية.
الجريدة الرسمية