رئيس التحرير
عصام كامل

صحف لبنان: "السفير": العهد الجديد يتحصن بالميدان.. الإخوان يخوضون معركة ضد ثورة 30 يونيو.. "المستقبل": الجماعة ترفض المشاركة فى أى عمل مع السلطة.. "النهار": الجيش يشن حملة اعتقالات على الإسلاميين

 ثورة 30 يونيو_ارشيفية
ثورة 30 يونيو_ارشيفية

واصلت الصحف اللبنانية، اليوم الجمعة اهتمامها بالشأن المصري حيث ركزت على قيام المستشار عدلي منصور بأداء اليمين كرئيس مؤقت للبلاد.

واعتبرت صحيفة "السفير"، أن العهد الجديد يتحصّن بـ"الميدان"، مشيرة إلى أنه حتى فجر اليوم كان المصريون لايزالون صامدين في ميادينهم احتفالا بــ"العهد الجديد"، وتحصينًا له من "ثورة مضادة"، يقودها "الإخوان المسلمون" للانقضاض على مكتسبات 30 يونيو.


وقالت الصحيفة "إنه في المقابل يخوض الإخوان معركتهم ضد ثورة 30 يونيو على أكثر من مستوى، حيث دعوا إلى تنظيم تظاهرات اليوم تحت شعار الدفاع عن الشرعية، في موازاة تأجيجهم أعمال العنف في محافظات عدّة، بما فيها القاهرة.

وركزت صحيفة "المستقبل"، على تصريحات الرئيس الجديد منصور للصحفيين بأن "جماعة الإخوان المسلمين جزء من هذا الشعب ومدعوون لأن يندمجوا للمشاركة في بناء الوطن ولا إقصاء لأحد وإذا لبوا النداء فأهلا بهم".

فيما لفتت إلى تصريحات عبدالرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين الذى قال إن الجماعة ترفض المشاركة في أي عمل مع "السلطة المغتصبة" -على حد وصفه، كما أن القيادي البارز في الإخوان محمد البلتاجي استبعد أن تحمل الحركة السلاح في وجه ما وصفه بالانقلاب العسكري رغم أنه حذر من أن جماعات أخرى غير الإخوان قد تجنح للمقاومة العنيفة بفعل الأحداث.

أما صحيفة "النهار"، فركزت على حملة الاعتقالات لأبرز قيادات "الإخوان"، وعلى رأسهم المرشد الأعلى للجماعة محمد بديع، ووصفت ذلك بأنه خطوة دراماتيكية لم يقدم عليها نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ولا أنظمة أسلافه التي حظرت الجماعة سنوات طويلة، إلا أنها تجنبت سجن مرشدها منذ عقود.
الجريدة الرسمية