رئيس التحرير
عصام كامل

"العين الإلكترونية" أمل جديد للمكفوفين

العين الاكترونية
العين الاكترونية

تقنية جديدة تحدث عنها مستشفى "UH" الأمريكي وهي عبارة عن "عين إليكترونية" ستتيح للأشخاص المصابين بالعمى بسبب مرض "التهاب الشبكية الصباغي" بالإبصار مجددًا، وهذا المشفى واحد من أصل 12 مركزا طبيا سيقوم بتوفير هذه التقنية الجديدة التي تم تطويرها من قبل شركة "Second Sight".


"العين الإلكترونية" المسماة "Argus II" ستوفر إمكانية إعادة تشكيل المشهد للمريض في مصفوفة مكونة من نحو 60 بيكسل تأتي بالألوان (أبيض- أسود- رمادي).
ما بالنسبة لآلية عمل "Argus II" فهي تتلخص بوجود كاميرا مثبتة على نظارات خاصة يرتديها المريض، حيث تقوم هذه الكاميرا بالتقاط المشهد ونقله إلى "وحدة معالجة الفيديو" التي يحملها المريض والتي تقوم بدورها في معالجة مشهد الفيديو وتحويله إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية التي يتم إعادة إرسالها سلكيًا إلى نظارة المريض، حيث يتم نقلها لاسلكيًا إلى شريحة خاصة مزروعة داخل عين المريض.

حيث تقوم باستقبال الإشارة بواسطة هوائي خاص ونقلها إلى مصفوفة من الأقطاب الكهربائية التي تقوم بتحفيز الخلايا البصرية الحية في شبكية عين المريض، والتي ستقوم بدورها بنقل الإشارة الكهربائية إلى العصب البصري الخاص بالمريض، ما يسمح له برؤية المشهد الذي أمامه على شكل مصفوفة من العناصر المضيئة والمعتمة والتي ستتغير إضاءتها بحسب المشهد
الجريدة الرسمية