رئيس التحرير
عصام كامل

مفاهيم صحية خاطئة عن أنظمة تقليل الوزن

الدكتور أحمد السيد
الدكتور أحمد السيد اختصاصي العلاج الطبيعي

أكد الدكتور أحمد السيد اختصاصي التغذية العلاجية أن الإنسان الذكي هو من يستطيع الالتزام بنظام غذائي صحيح يضمن له الحصول على وزن مثالي دون الإضرار بصحته العامة.


وركز على ضرورة الحصول يوميا على مقدار من الكربوهيدرات وعدم الاعتماد فقط على تناول البروتينات حتى وإن كانت على صورة بقوليات، فالبروتينات تجهد المعدة في عملية الهضم، كما أن زيادة كميتها ترهق القلب.

وأضاف: "إن الإنسان الذي يعتمد على البروتينات في غذائه يشعر بالشبع أو الامتلاء فترة طويلة فلا يستطيع تناول كميات مناسبة من الخضراوات والفواكه، لتنقص كمية الألياف وتزيد مشكلات الهضم والإصابة بالإمساك، وربما تؤدي لتسمم الجسم نتيجة بقاء بقايا الطعام داخله".

وأضاف: النشويات كالأرز والمكرونة والخبز الأسمر لا تشكل خطورة في حد ذاتها، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في طرق الطهي، فإذا استخدمت ربة المنزل السمن الصناعي كانت ضارة، أما إذا استخدمت زيت الزيتون، وزيت الأرز، وبذرة الكتان، فإنها بذلك تقلل الضرر بنسبة كبيرة.

بالإضافة إلى أن أغلب الأشخاص يفاجئون أنهم وعلى الرغم من التزامهم بالأنواع المقررة لهم في أنظمة تقليل الوزن لا يفقدون عدد الكيلو جرامات المطلوب، والسبب أنهم حينما يقرءون عن أحد الأغذية ويعرفون أنه يمنح الجسم سعرات حرارية منخفضة، لا يهتمون بملاحظة الكمية، وهنا لابد أن يربطوا بين السعرات في زيادة كمية هذا الغذاء، والتي قد تساوي بينه وبين أنواع أخرى ممنوعة.
الجريدة الرسمية