رئيس التحرير
عصام كامل

منظمات "حياة" تطلق مبادرة للخروج من الأزمة السياسية

المجلس القومي لحقوق
المجلس القومي لحقوق الإنسان

واصلت منظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية متابعتها للأحداث السياسية التي تشهدها مصر منذ يوم 30 يونيو، حيث أصدر العديد منها بيانات لرصد وقائع التظاهرات وخطاب الرئيس مرسي ومبادرة القوات المسلحة.


وأطلق مرصد الحريات بشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان "حياة" مبادرة ذكر أنها تعبر عن المتظاهرين السلميين للخروج من أزمة تمسك الرئيس بشرعيته تتكون من تسع نقاط.

وقالت نجلاء عبد الحميد، المشرف على المرصد، أن المبادرة تتضمن توجه الرئيس إلى الدعوة للاستفتاء الشعبى على اكمال دورته الرئاسية من عدمه واللجوء للشعب لتقرير موافقته على الاستمرار أو رفضه، وتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة في احداث العنف والقتل التي تعرض لها المتظاهرين في كافة انحاء الجمهورية، وتشكيل لجنة لتقصى الحقائق بها، وقيام الجيش بحماية الشعب والمتظاهرين،واستمرار المظاهرات والحركة الاحتجاجية على أساس سلمى، ودعوة كل القوى والتيارات السياسية والدينية لحقن دماء المصريين وضبط النفس، والتزام كافة القوى السياسية والشبابية والثورية في مصر باتباع طريق الحوار، وعدم استخدام أي طرف سياسي للعنف أو التهديد باستخدامه كوسيلة للجدل السياسي.

وأوضحت عبدالحميد أن حل المأزق الراهن لا يتم سوى بالطرق السياسية، وقيام الجيش بدعوة شخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية لحوارموسع لإيجاد حلول تقوم على مبادئ الديمقراطية،وتشكيل حكومة ائتلاف وطنى من التكنوقراط غير المنتمين للأحزاب لإدارة المرحلة القادمة.


وطالبت الرئيس محمد مرسي بالاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين والنزول على ارادة الشعب، والتنحي عن منصب رئيس الجمهورية والدعوة للانتخابات رئاسية مبكرة لأن النظام الذي يترأسه فقد شرعيته الدستورية والشعبية.

الجريدة الرسمية
عاجل