رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع البوليفى ينتقد تفتيش طائرة الرئيس موراليس بمطار فيينا

الرئيس إيفو موراليس
الرئيس إيفو موراليس

انتقد وزير الدفاع البوليفي روبين سافيدرا هبوط طائرة الرئيس إيفو موراليس في مطار العاصمة النمساوية فيينا في وقت متأخر من الليلة الماضية، بسبب رفض إسبانيا السماح للطائرة بعبور أجوائها الجوية على طريق عودتها من العاصمة موسكو.


وقال سافيدرا "لقد اختطفنا بشكل من الأشكال..فهذه مؤامرة من قبل الولايات المتحدة التي تستخدم الدول الأوربية وتنشر الأكاذيب".

وكشف دبلوماسي بوليفي النقاب اليوم الأربعاء عن وجود طائرة الرئيس البوليفي في مطار فيينا بعد هبوطها في وقت متأخر من ليلة أمس بسبب رفض كل من فرنسا والبرتغال وإسبانيا السماح للطائرة بالتحليق في مجالها الجوي.

وأرجع السبب الرئيسي وراء هبوط طائرة الرئيس موراليس بمطار فيينا إلى وجود شكوك في احتمال وجود موظف المخابرات الأمريكي السابق إدوارد سنودن على متن الطائرة الخاصة بالرئيس البوليفي بسبب عودتها من العاصمة الروسية موسكو.

وقال الدبلوماسي البوليفي إنه تم السماح لبعض رجال الأمن التابعين لمطار فيينا الدخول بشكل طوعي على متن الطائرة وهو الإجراء الذي أعلنت عنه اليوم وزارة الخارجية النمساوية..مؤكدة أنه تم فحص جوازات المسافرين حيث تبين أن مرافقي الرئيس البوليفي هم ستة موظفين تابعون للحكومة.

ومن جهته..صرح وزير خارجية النمسا ميخائيل شبندلاجر قائلا "لا يوجد أحد على متن الطائرة لا يتمتع بالجنسية البوليفية".

وفي ذات السياق.. توجه رئيس جمهورية النمسا هاينز فيشر قبل ظهر اليوم الأربعاء إلى مطار فيينا حيث عقد لقاء سريعا مع نظيره البوليفي استمر لمدة 20 دقيقة أعلن بعده قائلا "لقد تم استيضاح المسألة بسرعة فيما أكد موراليس في المقابل أنه صديق للنمسا".
الجريدة الرسمية